تفاصيل مؤتمر وزيرة الصحة وعرض الجهود المبذولة في مواجهة كورونا

تفاصيل مؤتمر وزيرة الصحة وعرض الجهود المبذولة في مواجهة كورونا
وزيرة الصحة
https://www.sba7egypt.com/?p=430631
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

قدمت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد عرضا مفصلا عن جهود القطاع الصحي في ظهور فيروس كورونا منذ بداية تفشي الوباء في يناير 2020، مما ساعد في الحفاظ على قدرة النظام الصحي والاستمرار في تقديم كافة الخدمات الطبية للمواطنين في حفل افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المشاريع القومية في القطاع الصحي، اليوم الثلاثاء، بمحافظة الإسماعيلية بمقر مجمع الإسماعيلية الطبي.

 

وقالت الوزيرة إنه تم تفعيل غرفة إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد فور التحذير من منظمة الصحة العالمية، وتم وضع خطة للتصدي للوباء، حيث رفعت التجهيزات والاستعدادات إلى أعلى مستوى منذ يناير 2020 لمعالجة جائحة، وذلك بإطلاق الحملات التوعوية اللازمة بين المواطنين، وتكليف معملين لإجراء تحليل “PCR” لفيروس كورونا. وتخصيص مستشفى عزل مجهز بـ 42 سريرا للعناية المركزة و50 جهاز تنفس صناعى، إذا تم ظهور أي حالة مصابة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن مطار القاهرة الدولي كان من أول ثلاثة مطارات نفذت الإجراءات الاحترازية على الوافدين عند الدخول إلى البلاد.

وأضافت الوزيرة أنه في فبراير 2020، عند عودة 320 مواطنا مصريا عالقين في مدينة ووهان الصينية، تم تكليف مستشفى العزل النجيلة بمحافظة مطروح واستقبال أول مواطن أجنبي مصاب بفيروس كورونا الجديد وأوضح فيروس أن المستشفى مجهز بـ 42 سرير عناية مركزة، و50 جهاز تنفس، بالإضافة إلى توفير سيارات إسعاف ذاتية التعقيم.

وأفادت وزيرة الصحة والسكان بإطلاق أول بروتوكول علاج لفيروس كورونا المستجد في مارس 2020، وتم إطلاق النظام الإلكتروني لرصد وتتبع الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد والمخالطين لهم، علما أنة تم تكليف 59 مستشفى عزل على مستوى الجمهورية مجهزة بـ 950 سرير داخلي و225 سرير فردي للعناية المركزة و255 جهاز تنفس و24 مختبرا مخصص لإجراء تحليل “PCR” و10 سيارات إسعاف مجهزة لكل محافظة على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا