اخبار مصر

تفاصيل قرار قضائي جديد خاص بأصحاب المعاشات

قامت المحكمة الدستورية العليا صباح اليوم السبت، باقرار رفض الدعوى التى تطالب بعدم دستورية نص المادة 107 من قانون التأمين الاجتماعي، حيث انه يشترط عدم بلوغ الابن السن القانونية وهو سن الحادية والعشرين من اجل ان يقوم باستحقاق المعاش عن والديه، وذلك على الرغم من استمرار القيام باستحقاق البنت للمعاش حتى يتم زواجها، في أسباب حكمها إن المعاش لا يعتبر إرثًا المستحق عن صاحب المعاش، وأن النص المطعون فيه يعمل على مراعاة أن سن الحادية والعشرين هي سن العمل والتكسب الذى يقتدى به القضاء.

 

قرار قضائي جديد يخص أصحاب المعاشات

فيما استثنت المحكمة العليا حالة الابن العاجز عن الكسب، ومن لا يزال في مراحل التعليم التي لا تتجاوز مرحلة الحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس، فقد نص القانون على استمرارية القيام بصرف المعاش للابن حتى يبلغ سن السادسة والعشرين، أو ان يتم حصوله على مؤهل ولم يلتحق بعمل حتى بلوغ هذه السن، والتي يتم اتخاذها المشرع دليلًا على قدرة الابن على إعالة نفسه.

ترسيخ تماسك الأسرة

كما جاء تقرير حق البنت في معاش والديها، حتى زواجها إنما يقوم على معيار الإعالة، يأتى ذلك حرصا من المحكمه على ترسيخ تماسك الأسرة واستقرارها، وبما لا انه إخلال فيه بمبدأ المساواة، أو من خلال كفالة الدولة توفير خدمات التأمين الاجتماعي.

اقرأ ايضا

حملات رقابية للمرور على مواقف سيارات الاجرة في دمياط لمتابعة الالتزام بتعريفة الركوب

باسنت عادل

باسنت عادل .. كاتبه صحفية فى موقع صباح مصر- كاتبة مقالات إخبارية سياسية واجتماعية - المرأة والطفل - كاتبة أدبية فى مجال الشعر والقصة القصيرة. العمل الاساسى محررة صحفية بموقع صباح مصر التواصل عبر الهاتف 00201004129253 للتواصل عبر البريد الالكتروني basantadel225@gmail.com

Recent Posts

طقس الإسكندرية غدا الجمعة.. استمرار الأجواء الحارة والارتفاع بدرجات الحرارة

تشهد محافظة الإسكندرية أجواء حارة علي جميع الأنحاء بسبب تعرض البلاد لموجة شديدة الحرارة والارتفاع…

9 دقائق ago

تحسن حالة الطقس في دمياط خلال الأسبوع المقبل

تتحسن حالة الطقس في دمياط، على مدار الايام القادمة، وخلال الاسبوع المقبل، مع بداية انخفاض…

37 دقيقة ago