تعرف علي فضل ليلة النصف من شعبان 2021-1442

تعرف علي فضل ليلة النصف من شعبان 2021-1442
شعبان
https://www.sba7egypt.com/?p=445203
باسنت عادل
موقع صباح مصر
باسنت عادل

هناك مختلف الأحاديث حول هلى هناك فضل لليلة النصف من شعبان، فهناك عدد من العلماء قالوا بأنه لم يورد ان هناك دعاء عن فضل ليلة النصف من شعبان، او قراءة حديث معين، فكل ما كان قد ورد على أنه يدعو في هذه الليلة، بان يستغفر العبد الله عز وجل، أما بالنسبة لصيغة الدعاء  فلم يرد دعاء معين فى هذا الامر، وان هناك دعاء معين يجب ان يقوم المسلم بقرأته، فان هذا امر خاطىء.

فيما اوضح فضيلة الشيخ عطية صقر، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر رحمه الله عليه:

هل ليلة النصف من شعبان لها فضل؟:

فصرح بان فضلها من خلال أحاديث صحيحة، لبعض العلماء بعضًا منها وضعفها آخرون وإن تمت اجازة الاخذ بها في فضائل الأعمال. ومنها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا “إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا، ليلة النصف من شعبان فيغفر الله له  أكثر من شَعْرِ غَنَمِ بني كلب، وهي قبيلة فيها غنم كثير”.وقال الترمذي: إن البخاري ضعفه.

وهناك حديث اخر عن السيدة عائشة ـ رضيالله عنها ـ بأنه كان قد قام رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فى احدى الليالى فصلى فأطال فى السجود حتى ظننت بأنه قد قُبِضَ، فَلَمَّا قام برفع رأسه من السجود وفرغ من صلاته قال لها: “يا عائشة ـ أو يا حُميراء ـ ظننت أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد خَاسَ بك”؟ أى لم يعطك حقك.
قلت: لا والله يا رسول الله، ولكن ظننت بأنك قد قبضتَ لطول سجودك، فقال: “أَتَدْرِينَ ياعائشة أَيُّ ليلة هذه”؟ قلت: ان الله ورسوله أعلم، قال “ان هذه هى النصف من شعبان، فإن الله عز وجل، يطلع على عبادهن فى ليلة النصف من شعبان، فليغفر للمستغفرين ، ويرحم المسترحِمِينَ، ويُؤخر أهل الحقد كما هم”،  اللهم تقبل منا ومنكم صالح الدعاء.

اقرأ ايضا

اعرف موعد ليلة النصف من شهر شعبان 2021-1442