تعرف على جريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجية وعقوبتها

تعرف على جريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجية وعقوبتها
قائمة المنقولات الزوجية
https://www.sba7egypt.com/?p=188042
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

قالت الحقوقية خلود جمال البدراوي، والمحاضر القانوني بمجال القانون المدني بأسيوط، أن قائمة المنقولات الزوجية هي التي يتم فيها ذكر كافة المنقولات الزوجية التي تم احضارها لتأثيث مسكن الزوجية سواء بمعرفة الزوجة أو بمعرفة الزوج.

 

وذكرت البدراوي في تصريح خاص ل”صباح مصر” أنه قد جري العرف على أن كافة المنقولات يتم كتابتها باسم الزوجة، على أن يوقع الزوج بأنه استلم تلك المنقولات وصفاً وعدداً علي سبيل الأمانة مع تعهده بردها للزوجة حال طلبها لذلك، وإلا اعتبر مبدداً وخائناً للأمانة.

من ناحية آخرى لفتت المحاضر القانوني بمجال القانون المدني بأسيوط، إلى جريمة تبديد منقولات الزوجية مشيرة أنها تتمثل في قيام الزوج بسلب المنقولات التي في حيازته والمسلمة إليه من قبل الزوجة على سبيل الأمانة، على نحو تفقد به الزوجة استردادها أو يضعف الأمل في استردادها ، وتضيف، يتضمن ذلك الفعل بالضرورة فعل الاختلاس، وهو مباشرة الزوج سلطاته على تلك المنقولات، أو استعمالها استعمال المالك، وبما يكشف بصورة قاطعة عن تغير نيته فى الحيازة، أي تغير حيازته إلى حيازة مالك.

وأشارت البدراوي، إلى عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية في القانون المصري قائلة: “يعاقب مرتكب جريمة التبديد بالحبس ( من 24 ساعة – وحتى 3 سنوات ) والغرامة التي لا تتجاوز 100جنيه”.