الزراعة: تطور البذور المقاومة لمرض الهالوك الذى يصيب الفول البلدى وحملة قومية لزيادة انتاج

الزراعة: تطور البذور المقاومة لمرض الهالوك الذى يصيب الفول البلدى وحملة قومية لزيادة انتاج
تطور البذور المقاومة لمرض الهالوك
https://www.sba7egypt.com/?p=432468
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

واصلت وزارة الزراعة واستثمار الأراضي، التي يمثلها مركز البحوث الزراعية، عمل لجان مرور بحقول المحاصيل الشتوية خلال معهد دراسة المحاصيل الزراعية، معهد وقاية النبات، أمراض النباتات، قطاع الخدمات الزراعية، معهد المحاصيل والإدارات الزراعية والعديد من التخصصات التقنية في الزراعة، والتي سيتم تعريفها بنمو جيد ومكافحة ضد أمراض النباتات، وخاصة بالنسبة للفول البلدى وزيادة الإنتاج وبرامج لخطط الوعي لطرق الري والتسميد ومكافحة محصول الفول البلدى من أجل زيادة الإنتاج.

 

أكد تقرير إدارة الأعمال المركزية لمديري الزراعة فيما يتعلق بمناطق المحاصيل الشتوية، وأشار إلى الزيادة في الفول البلدى إلى 123000 فدان، وجارى الحصر والتدقيق وأضاف أن هناك تكليفات من وزير الزراعة السيد القصير بتكثيف متابعة لجان كافة المحاصيل الشتوية وحل مشكلات المزارعين للعمل على زيادة الإنتاج.

وذكر الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الزراعية في مركز البحوث الزراعية، في تصريحات لحقول الفول البلدى لرصد الزيادة وأداء البرامج التوعوية خلال الحملات الزراعية على محصول الفول خلال طرق الزى والتسميد ومكافحة أمراض النباتات من أجل زيادة الإنتاج، وأضاف أنه منذ بداية زراعة المحصول تم تعريف مزارعي الأصناف الجديدة لزيادة الإنتاج، التي تم تطويرها مؤخرا وطرحها في الموسم الجديد، مع الإنتاج السابق لأوانه ونضج مبكر ومقاومة للأمراض الضارة، على أمل زيادة مساحة الفول البلدى في الموسم الجديد.

وأضاف مدير المحاصيل الزراعية أن جميع الأصناف الجديدة تم تشكيلها في مياه قليلا ومقاومة لأمراض الأوراق في المحاصيل، وحصلت على أعلى مستوى من الإنتاجية والربح من شأنه أن يمر من محصول إلى أخرى. مع ارتفاع الإنتاجية، مشيرا إلى أن قسم البقوليات يستمر في إنتاج أصناف جديدة من بذور الفول البلدى مكافحة لجميع الآفات والأمراض.

وتابع خليل أن جميع الأصناف المقاومة حديثا تم تطويرها ولديها متطلبات أقل بالمياه، ومبكرة النضج وذو وإنتاجية عالية، وتحديد أن هناك خريطة لجميع المناطق المناسبة لجميع الأنواع التي نشرت من حيث الطبيعة والمناخ، مشير إلى تطور البذور المقاومة لمرض الهالوك الذي يصيب الفول ويقضى علية، والتي هي جيزة 843 ومصر 1، وإعطاء إنتاجية عالية للزراعة.

اقرأ أيضاً: