الحكومة توافق على مشروع منح الجنسية المصرية للأجانب وتقرر تأسيس وحدة لاستقبال طلبات التجنس

الحكومة توافق على مشروع منح الجنسية المصرية للأجانب وتقرر تأسيس وحدة لاستقبال طلبات التجنس
الحكومة توافق على منح الجنسية المصرية للأجانب وتقرر تأسيس وحدة لاستقبال طلبات التجنس
https://www.sba7egypt.com/?p=181340
فاطمة عبدالحميد
موقع صباح مصر
فاطمة عبدالحميد

أصدر مجلس الوزراء قراره في مشروع منح الجنسية المصرية للأجانب بالموافقة، وقرر إنشاء وحدة خاصة لفحص واستقبال طلبات التجنس، وذلك اعتمادا القانون الصادر من مجلس النواب رقم 190 لعام 2019 الجاري.

 

وجاء نص المادة الأولى من مشروع قانون منح الجنسية المصرية للأجانب، مؤكداً على توفر الشروط المنصوص عليها في البنود (1,2,3) من البند الرابع للمادة الرابعة من قانون الجنسية المصرية رقم 26 لعام 1975.

 

وأعطى نص المادة الأولى من القانون الحق لرئيس مجلس الوزراء، في منح الجنسية المصرية للأجانب الذين يرغبون في التجنس وفق الشروط المنصوص عليها، وحيثما توافر فيه ما يلي:

_ شراء عقار مملوك للدولة، أو لغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار أمريكى، يحول من الخارج، وفقا للقواعد المعمول بها في البنك المركزي.

 

_ إنشاء أو المشاركة فى مشروع استثمارى بمبلغ لا يقل عن 400 ألف دولار أمريكي، يحول من الخارج، وفقا للقواعد المعمول بها فى البنك المركزى، وبنسبة مشاركة لا تقل عن 40% من رأس مال المشروع، وذلك وفقا للقواعد والإجراءات المنصوص عليها فى قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017.

 

_ إيداع مبلغ 750 ألف دولار أمريكى، بموجب تحويل بنكي من الخارج، وفقاً للقواعد المعمول بها فى البنك المركزى، كوديعة يتم استردادها بعد مرور 5 سنوات بالجنيه المصرى بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي في تاريخ الاسترداد، وبما لا يجاوز السعر في تاريخ الإيداع، وبدون فوائد، أو إيداع مبلغ مليون دولار أمريكي بموجب تحويل بنكي من الخارج، وفقا للقواعد المعمول بها في البنك المركزي، كوديعة يتم استردادها بعد مرور 3 سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي في تاريخ الاسترداد، وبما لا يجاوز السعر في تاريخ الإيداع، وبدون فوائد.

 

_ إيداع مبلغ 250 ألف دولار أمريكي، بموجب تحويل بنكي من الخارج، وفقاً للقواعد المعمول بها في البنك المركزي، كإيرادات مباشرة بالعملة الأجنبية تؤول إلى الخزانة العامة للدولة، ولا يرد، وتودع المبالغ المنصوص عليها في البندين 3 و 4 بحساب خاص ضمن حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي.

 

وأوضح نص مشروع قانون منح الجنسية المصرية للأجانب، أنه “في حالة التصرف في العقار المنصوص عليه في البند (1) قبل مرور 5 سنوات على تاريخ الحصول عليه، أو تصفية أو إيقاف المشروع الاستثماري المنصوص عليه في البند (2)، أو تصرف المتجنس فيه، أو في حصته قبل مرور 5 سنوات على تاريخ تشغيله، فيشترط للاحتفاظ بالجنسية المصرية إيداع المبلغ المنصوص عليه في البند (4)، وذلك ما لم يكن التصرف في العقار، أو المشروع الاستثماري أو حصته فيه بدون مقابل لصالح الدولة.