إصدار فتوى من مركز الأزهر العالمي للفتوى بأن المتوفي بكورونا له أجر الشهادة

إصدار فتوى من مركز الأزهر العالمي للفتوى بأن المتوفي بكورونا له أجر الشهادة
مركز الأزهر العالمي للفتوى
https://www.sba7egypt.com/?p=409976
داليا عادل
موقع صباح مصر
داليا عادل

أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى، اليوم الجمعة، فتوى تتضمن بأن المتوفي بفيروس كورونا له أجر شهادة الآخرة، ويسري عليه ما يسري على جميع أموات المسلمين من غسل وتكفين وصلاة جنازة.

 

حيث أعلن المركز عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك أن تلك الفتوى يعود مصدرها إلى أن الشهداء نوعان: شهيد الدنيا والآخرة، وهو من مات في قتال مع أعداء الدين والوطن، حيث لا يغسل ولا يصلى علي، إنما يدفن على حالته، بينما يكون شهيد الآخرة هو من مات لسبب معين، والتي منها الوفاة نتيجة الإصابة بالوباء، كوباء كورونا المستجد، ولا يشترط المسجد لصحة صلاة الجنازة، فيما تجوز صلاتها بداخل المشافي أو على المقابر أو حتى في الخلاء.

فتوى دار الإفتاء بما يتعلق بصلاة الجمعة

والجدير بالذكر أن أعلنت دار الإفتاء عن فتوى تجيز عدم حضور صلاة الجمعة لكل من يخشى الإصابة بعدوى الفيروس، إثر الاختلاط بالغير والتواجد وسط تجمعات، بناءاً على ما تشهده البلاد من بدء الموجة الثانية لفيروس كورونا.

حيث أوضحت دار الإفتاء أنه لا وجود لأي حرما نية من عدم حضور الصلاة في المسجد، بينما يكون ملزماً بأدائها في المنزل كصلاة ظهر في ضوء تزايد عدد الإصابات، منعاً لانتشار العدوى، كنوع من التعايش والتكيف مع انتشار الفيروس.

اقرأ أيضا