إجمالية الطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة تبلغ نحو 6 آلاف ميغا وات

إجمالية الطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة تبلغ نحو 6 آلاف ميغا وات
https://www.sba7egypt.com/?p=257840
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

يعتزم رئيس إدارة الطاقة الجديدة والمتجددة، الدكتور محمد الخياط، والوصول إلى  إجمالية الطاقة مولدة من مصادر الطاقة المتجددة تبلغ نحو 6 آلاف ميغا وات بحلول نهاية العام، وهي 1,465 ميغا وات من الطاقة الشمسية في منطقة بنبان 580 ميغا وات من رياح جبل الزيت، 250 ميجا وات من محطة الرياح, و 3000 ميجا وات من الطاقة الكهرومائية.

 

لحصرية بيان توجيه مصادر الطاقة المتجددة لتلبية احتياجات المواطنين في المستقبل على مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إضافة خيار من الخطة وتماشيا مع استراتيجية الحكومة وخطة وزارة الطاقة و الطاقة المتجددة يشير إلى أن إجمالي الطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة في الشبكة الوطنية للكهرباء حاليا 5800 ميغا وات.

 

وتابع الخياط، إن جميع مشروعات الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح تتم حالياً بنظام BBO ” التملك والبناء والتشغيل”، موكداً أنه تم وقف العمل نهائياً لجميع المشروعات الجديدة التى يتم طرحها بنظام تعريفة التغذية الذى كان يعتمد على تحديد توفير الأرض للمستثمر وتحديد سعر الكيلو وات الذى تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشرائها الزاميا وبيعه على الشبكة .

استعادة مشاريع الطاقة الطاقة الشمسية

وتابع أنه جميع استعادة مشاريع الطاقة سواء الطاقة الشمسية أو الرياح ، BBO تعمل حاليا على” التمويل والبناء والتشغيل” ، مؤكدا أنه قد توقف بشكل دائم ، على سبيل المثال ، جميع المشاريع الجديدة التي طرحتها الحكومة، واستندا لهذا النظام  لتحديد توفير الأراضي المستثمر وتحديد سعر الكيلووات الذي اشترته الشركة المصرية لنقل الكهرباء دون أن تفشل ببيعه على الشبكة .

 

الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% حتى عام 2035، مؤكدا أنه بحلول عام 2022 ستصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة فى مصر إلى 20%.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الطاقة المتجددة ومعدل الفائدة المتوقع أن تزيد من 42% إلى 2035، وقد تم تأكيد ذلك فى السنوات القادمة لعام 2022، إلى أن نسبة مشاركة الطاقة المتجددة في مصر سوف تصل إلى 20%.