اخبار مصر

أهمية القراءة في حياة المرء

كتبت : دعاء محمد
تعد كلمة أقرا هي أول الكلمات التي نزلت علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ودليلا علي ذلك نزلت أول سورة في القران الكريم لتقول ” أقرا باسم ربك الذي خلق(1) خلق الانسان من علق(2) أقرا وربك الاكرم (3)الذي علم بالقلم (4)علم الانسان مالم يعلم ” فالقراءة غذاء لروح الانسان وعقله , فهي تعد باب للعلوم والتاريخ وتعد همزة وصل بين الحاضر والماضي , وهي طريقة للاتصال بين حضارات وثقافات العالم المختلفة, وهي تعطي الانسان فرصة لدخول حياة أخري , وتساعده علي التخيل والعيش في مغامرات لم يعشها وتأخذه من مكان الي عالم مختلف كما تكسبه معرفه واسعه في شتى المجالات المختلفة .

أهمية القراءة :

ان للقراءة أِهمية كبيرة في حياة المرء وتكمن أهميتها فيما يأتي :
تعمل علي تحفيز العقل :
لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن القراءة عملية معرفية وفكرية من شأنها تحفيز العقل علي العمل باستمرار كما ان التحفيز الذهني المستمر للعقل تحميه من الاصابة بالزهايمر أو يأِخر الاصابة به .

التواصل مع الاخرين :

تعتبر القراءة أداة من أهم أدوات التواصل , فمن خلالها يمكن أن يتواصل المرء بشكل أفضل مع الاخرين من خلال مناقشتهم والتحدث إليهم حول ما يقرأ من مواضيع مختلفة .

تطوير الذات :
تعمل القراءة علي تطوير الذات وبناء ثقة المرء بنفسه وتعزيزها , كما أنها تساعد علي اتخاذ القرار المناسب والقيام بأفضل الاعمال من اجل مستقبل أفضل .

اكتشاف أمور جديدة :
فالقراءة تساعد المرء علي اكتشاف أ مور جديدة لم يكن لديه أي معرفه مسبقه عنها من قبل , كما أنها تجعله يتعرف علي وسائل جديدة لحل المشكلات التي تواجهه في حياته , وتساعده ايضا علي اكشاف ما يحب .
تساعد في القدرة علي التركيز:

فعندما يقرأ المرء كتابا أو مقالا فان اهتمامه وتركيزه ينصب بشكل كامل علي ما يقرأ ومن هنا فان ذلك ينمي قدرته علي التركيز في أمور أخري يوما بعد يوم .

تقلل من الضغط والتوتر :
في حال اذا كأن المرء يعاني من التوتر بسبب ضغط العمل , أو الضغط الاجتماعي أو غيرها من ضغوطات الحياة المختلفة فانه بمجرد قيامه بقراءة رواية أو قصة مشوقة , سيلاحظ علي نفسه تحسن حالته كما يبدأ في نسيان مشكلاته , وستأخذ وقتا من الصفاء الذهني من خلال اندماجه في القراءة .

Admin

أحمد رشدي.. كاتب مقالات إخبارية ورياضية وإجتماعية العمل: مدير موقع صباح مصر جوال 00201010337544 للتواصل ahmadrshdy@gmail.com

Recent Posts

فحص 1797 مواطن عبر القافلة الطبية المجانية بقرية كرم ورزوق بدمياط

اختتمت مديرية الصحة بدمياط، فعاليات القافلة الطبية الشاملة المجانية، لخدمة أهالي قرية كرم ورزوق بمركز…

11 دقيقة ago

أسعار الذهب اليوم السبت 18-5-2024 في مصر

ننشر من خلال موقع صباح مصر في أول التعاملات الصباحية اليوم السبت الثامن عشر من…

13 دقيقة ago