أهمية القراءة في حياة المرء

أهمية القراءة في حياة المرء
أهمية القراءة في حياة المرء
https://www.sba7egypt.com/?p=51550
Admin
موقع صباح مصر
Admin

كتبت : دعاء محمد
تعد كلمة أقرا هي أول الكلمات التي نزلت علي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ودليلا علي ذلك نزلت أول سورة في القران الكريم لتقول ” أقرا باسم ربك الذي خلق(1) خلق الانسان من علق(2) أقرا وربك الاكرم (3)الذي علم بالقلم (4)علم الانسان مالم يعلم ” فالقراءة غذاء لروح الانسان وعقله , فهي تعد باب للعلوم والتاريخ وتعد همزة وصل بين الحاضر والماضي , وهي طريقة للاتصال بين حضارات وثقافات العالم المختلفة, وهي تعطي الانسان فرصة لدخول حياة أخري , وتساعده علي التخيل والعيش في مغامرات لم يعشها وتأخذه من مكان الي عالم مختلف كما تكسبه معرفه واسعه في شتى المجالات المختلفة .

أهمية القراءة :

ان للقراءة أِهمية كبيرة في حياة المرء وتكمن أهميتها فيما يأتي :
تعمل علي تحفيز العقل :
لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن القراءة عملية معرفية وفكرية من شأنها تحفيز العقل علي العمل باستمرار كما ان التحفيز الذهني المستمر للعقل تحميه من الاصابة بالزهايمر أو يأِخر الاصابة به .

التواصل مع الاخرين :

تعتبر القراءة أداة من أهم أدوات التواصل , فمن خلالها يمكن أن يتواصل المرء بشكل أفضل مع الاخرين من خلال مناقشتهم والتحدث إليهم حول ما يقرأ من مواضيع مختلفة .

تطوير الذات :
تعمل القراءة علي تطوير الذات وبناء ثقة المرء بنفسه وتعزيزها , كما أنها تساعد علي اتخاذ القرار المناسب والقيام بأفضل الاعمال من اجل مستقبل أفضل .

اكتشاف أمور جديدة :
فالقراءة تساعد المرء علي اكتشاف أ مور جديدة لم يكن لديه أي معرفه مسبقه عنها من قبل , كما أنها تجعله يتعرف علي وسائل جديدة لحل المشكلات التي تواجهه في حياته , وتساعده ايضا علي اكشاف ما يحب .
تساعد في القدرة علي التركيز:

فعندما يقرأ المرء كتابا أو مقالا فان اهتمامه وتركيزه ينصب بشكل كامل علي ما يقرأ ومن هنا فان ذلك ينمي قدرته علي التركيز في أمور أخري يوما بعد يوم .

تقلل من الضغط والتوتر :
في حال اذا كأن المرء يعاني من التوتر بسبب ضغط العمل , أو الضغط الاجتماعي أو غيرها من ضغوطات الحياة المختلفة فانه بمجرد قيامه بقراءة رواية أو قصة مشوقة , سيلاحظ علي نفسه تحسن حالته كما يبدأ في نسيان مشكلاته , وستأخذ وقتا من الصفاء الذهني من خلال اندماجه في القراءة .