أساليب تأسيس الدول وأنظمتها

أساليب تأسيس الدول وأنظمتها
أساليب تأسيس الدول
https://www.sba7egypt.com/?p=238968
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يري فريق من العلماء أن الإنسان الأول كان يعيش في جماعة تكون من مجموعة من الأفراد ضمتهم المصادفة أو الضرورة للتعاون في اتقاء الأخطار دون أن تشملهم رابطة قرابة ودون أن يخضعوا لضابط في علاقاتهم الجنسية بل كانت النساء مشاعاً للرجال والولد لا ينسب لغير أمه.

 

كانت القبيلة قبل ظهور الدولة كيان مستقل بذاته من حيث الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومستقلة عن غيرها من القبائل، كما أن الدولة تكونت من اندماج مجموعة من القبائل في بعضها بعد أم استقرت في أرض نتيجة لممارستها الزراعة.

قبائل العصر الحجري

وداخل هذه القبائل سادت الشيوعية الجنسية فالظروف الاقتصادية التي عاش فيها الإنسان قبل العصر الحجري الحديث أي قبل ممارسة الزراهة جعلته يعتمد في حياته علر ما تجود به الطبيعة أو ما يثيبه من قنص بوسائل بدائية.

فساد نظام الأسرة الأمية

ويعتصم ببني جنسه ليدفع عن نفسه من خطر ضواري الغابات وقلة القوت من ناحية والدفاع عن النفس ضد وحوش الغابات من ناحية أخرى دفعت الإنسان إلى وأد البنات وقتل الأطفال والاكتفاء بتربية فتيان أشداء فزاد عدد الرجال عن النساء فعمدوا إلى خطفهن من القبائل الأخرى وتبادلهن وعدم استئثار الرجل بامرأة واحدة فنسب الطفل لامه فساد نظام الأسرة الأمية.

إقرأ أيضاً

حكاية عصر الإمبراطورية الرومانية السفلى