ميناء دمياط يفوز بجائزة أفضل ميناء في استخدام التكنولوجيا الحديثة الأكثر ملاءمة للبيئة

ميناء دمياط يفوز بجائزة أفضل ميناء في استخدام التكنولوجيا الحديثة الأكثر ملاءمة للبيئة
مشاركة ميناء دمياط
https://www.sba7egypt.com/?p=604935
ابراهيم المتبولى
موقع صباح مصر
ابراهيم المتبولى

اعلنت هيئة ميناء دمياط، اليوم عن الفوز بجائزةأفضل ميناء تجاري بحرى في استخدام التكنولوجيا الحديثة الاكثر ملاءمة للبيئة، بحسب إدارة وتطوير الأعمال وفقا للمعايير البيئية السليمة.

جاء ذلك خلال الاحتفالية باليوم البحري العالمي 2022 التي أقيمت بالإسكندرية تحت شعار ( تكنولوجيا جديدة من أجل نقل بحرى أكثر ملاءمة للبيئة ) برعاية الفريق مهندس/ كامل الوزير، وزير النقل والذى فاز بجائزة شخصية هذا العام خلال تلك الاحتفالية ، وحضور قائد القوات البحرية ، رئيس قطاع النقل البحري ، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، هيئة قناة السويس، الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، ولفيف من السفراء وخبراء النقل البحري والشخصيات العامة.

مشاركة ميناء دمياط

مشاركة ميناء دمياط

حيث قام الفريق مهندس كامل الوزير بتسليم الجائزة إلى اللواء بحري أ.ح/ أحمد عبد المعطي حواش رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط ، الذى أوضح أن فوز الميناء بتلك الجائزة جاء نتاج للنجاح الذى حققته الهيئة في مجال تطبيق عدد من المنظومات التكنولوجية الحديثة والتي كان لميناء دمياط السبق في تطبيقها بين الموانئ المصرية وعلى رأسها تطبيق تطبيق منظومة التراكى الآني للسفن (JIT)، ومنظومة إمداد السفن المتراكية بالطاقة الكهربائية (OPS) ، بغرض الحد من الانبعاثات الضارة بيئيا من السفن.

ميكنة العمل بمحطة حاويات دمياط

هذا إلى جانب النجاح في إتمام ميكنة العمل بمحطة حاويات دمياط، والربط الشبكي بين مجتمع الميناء، والفاتورة الشاملة الموحدة ، والتوسعة في المنظومة الإليكترونية للتعرف على الشاحنات . وفيما يخص جهود هيئة ميناء دمياط لحماية البيئة ، يتم تطبيق المعايير الدولية والمحلية لحماية البيئة في إطار منظومة متكاملة دائمة التحديث وفقا لسياسات بيئية فعالة بالتعاون مع الجهات المعنية والتشاور مع مجتمع الميناء ، وفقا لتوجيهات وزارة النقل ، بالتزامن مع قرب استضافة مصر لأعمال مؤتمر المناخ cop27 .

وفى هذا المجال تم التعاون بين هيئة ميناء دمياط وجهاز شئون البيئة لإنشاء أول مرصد بيئي متكامل على مساحة 180م مربع داخل ميناء دمياط ، يعمل على القياسات البيئية المتنوعة و تم ربطه بالشبكة القومية للرصد البيئي داخل مصر . ويتميز بانه مرصد متكامل يتم من خلاله إجراء جميع القياسات البيئية المتعارف عليها دولياً .

محرقة بطاقة 4 طن / ساعة

إضافة إلى عدد ” 2 ” محرقة بطاقة 4 طن / ساعة للتخلص من جميع المخلفات ، عدد ” 2 ” محطة معالجة لمياه الصرف الصحي.
كما تم تزويد ميناء دمياط بأحدث الوحدات البحرية والمعدات المساعدة لمكافحة التلوث البحري ،الى جانب تدريب العاملين في مجال حماية البيئة البحرية بأحدث الوسائل والأساليب وفقا لخطة طوارئ موضوعة مسبقا بالتعاون مع هيئة السلامة البحرية وجهاز شئون البيئة.

وفى سياق متصل قامت هيئة ميناء دمياط بإنارة مبنى الرئاسة باللون الأزرق، تزامناً مع الاحتفال باليوم البحري العالمي ، مشاركة منها لموانئ العالم وسعيًا لتوحيد المجتمع البحري العالمي وزيادة الوعي بأهمية النقل البحري في العالم.

إقرأ أيضاً

وكيل التعليم بدمياط يتفقد سير العملية التعليمية بمدارس إدارة كفر سعد