ميناء دمياط يشارك في فعاليات المؤتمر الدولي “مارلوج 8”

ميناء دمياط يشارك في فعاليات المؤتمر الدولي “مارلوج 8”
المشاركة في الفاعليات
https://www.sba7egypt.com/?p=118816
ابراهيم المتبولى
موقع صباح مصر
ابراهيم المتبولى

تشارك هيئة ميناء دمياط في فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري و اللوجيستيات ” مارلوج 8 ” ، و الذي يعقد في الفترة من 17- 19 مارس 2019 بالأسكندرية تحت عنوان ” نحو تنافسية عالمية في قطاع النقل البحري – التوجهات المستقبلية للإستثمار في المواني ” .

 

وذلك برعاية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية و وزير النقل المهندس / كامل الوزير ، و الذي ينظمه مركز البحوث و الإستشارات لقطاع النقل البحري ، و معهد تدريب المواني التابعين للأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري بالتعاون مع جامعة ” جنوة ” بإيطاليا ، و مؤسسة ميناء ” فالنسيا ” الأسبانية ، و مركز تدريب الموانئ بأنتويرب ببلجيكا ، و الهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس و بحضور الفريق / مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس و عدد من السفراء العرب و الأجانب و خبراء النقل البحري .

ويناقش المؤتمر عدة محاور أهمها ( مشروعات الإستثمار المستدام و أهمية محور قناة السويس كمنطقة إقتصادية عالمية واعدة و أحدث الإبداعات و الإبتكارات التكنولوجية في الموانئ و الإستثمار البيئي في المواني و المردود الإقتصادي و أهمية تطوير الكوادر البشرية لتحقيق رؤية الموانئ 2030 .

و علي هامش المؤتمر تشارك الهيئة بجناح متميز في معرض للخدمات و المعدات البحرية ” IME ” و الذي يعتبر من أكبر المعارض الدولية المتخصصة في مجال خدمات المواني و النقل البحري و تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات في مصر و الدول العربية وتشارك فيه الهيئة سنوياً وتعرض خلاله فيلماً تسجيلياً جديد عن أنشطة ميناء دمياط ، و قد تفضل بزيارة الجناح وزير النقل ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و لفيف من الشخصيات و رجال الأعمال من العرب والأجانب و المستثمرين العاملين في قطاع النقل البحري و اللوجيستيات.

وكان في إستقبالهم الربان / طارق شاهين رئيس مجلس الإدارة ، و اللواء بحري / وليد عوض نائب رئيس مجلس الإدارة ، حيث ناقش الوزير الموقف الحالى لأرصفة الميناء ومحطاته والتعميق الجارى للممر الملاحى وحوض الدوران والأرصفة بالميناء كما استفسر عن خطط تطوير الميناء والمحطة متعددة الأغراض .. هذا وقد تطرق شاهين إلى الموقف الحالى لمحطة الحاويات الثانية مشيراً إلى حرص وإهتمام كبار المشغلين العالميين على الفوز بحق إدارة وتشغيل المحطة .. وإهتمام كبرى البنوك الدولية والمحلية بتمويل المشروع .

كما تشارك أيضا في الإجتماع رقم 22 للجنة تنمية المهارات البشرية بالموانئ البحرية العربية المقرر إنعقاده بالتزامن مع المؤتمر ، و يهدف المؤتمر إلى جذب المتخصصين والخبراء بمجالات النقل البحرى والموانئ البحرية واللوجيستيات بما يصب فى صالح تحقيق أهداف التنمية المستدامة بمشاركة نخبة من المتخصصين من هيئات الموانئ والشركات المتخصصة فى قطاع النقل البحرى على المستوى المحلى والإقليمى والدولى حيث يعتبر مارلوج أحد المناسبات الفريدة لتجمع أكبر عدد من صناع القرار فى مجال النقل البحرى لتبادل الآراء والخبرات والتوقعات مما يساعد فى الاستجابة والتفاعل مع هذه المستجدات والمتغيرات وبما يتيح التخطيط الجيد لمستقبل هذه الصناعة فى الشرق الأوسط.

و في سياق متصل تستعد هيئة ميناء دمياط قبل نهاية هذا الأسبوع لإستضافة إجتماع ” لجنة العلاقات مع المؤسسات الدولية ” الخاصة بجمعية موانئ البحر المتوسط بإعتبار الهيئة عضو مؤسس بها ، كما تضم عدداً من أهم الموانئ الأوروبية و العربية المطلة علي البحر المتوسط .