عقد ندوات لرفع مستوى الوعي حول ظاهرة التنمر ومواجهتها بمدارس دمياط

عقد ندوات لرفع مستوى الوعي حول ظاهرة التنمر ومواجهتها بمدارس دمياط
الندوات
https://www.sba7egypt.com/?p=117088
ابراهيم المتبولى
موقع صباح مصر
ابراهيم المتبولى

نظمت ادارة العلاقات الثقافية ووحدة تكافؤ الفرص بمديرية التربية والتعليم بدمياط ، ندوة “معًا ضد التنمر” بمدرسة الثانوية المشتركة بادارة كفر البطيخ التعليمية، بهدف رفع مستوى الوعي حول ظاهرة التنمر ومواجهتها، بحضور وسام العوادلي مدير إدارة العلاقات الثقافية و د.ايناس عبد القادر أستاذ علم النفس بكلية التربية والشيخ عمر منتصر مدير أوقاف كفر البطيخ وزهر الدين الليثي مدير عام إدارة كفر البطيخ التعليمية وشكري شطا رئيس مجلس أمناء إدارة كفر البطيخ.

 

وكشفت خلالها “وسام العوادلي” مدير إدارة العلاقات الثقافة، معنى مصطلح التنمر، وتناولت تفاصيل الأزمة وسبل حلها، حيث أوضحت أن التنمر سلوك عدواني متعمد ومتكرر من طرف محدد، سواء كان فرداً أو جماعة، بهدف إلحاق الأذى النفسي أو الجسدي أو كليهما بالطرف الآخر.

وأشارت د.”ايناس عبد القادر” أستاذ علم النفس بكلية التربية بدمياط، إلى أن التنمر ينجم عن عوامل عدة، مثل الاضطرابات النفسية، أو التعرض للعنف الأسري، والإهمال العاطفي من قبل الوالدين، ولا يمكن تجاهل إساءة استخدام التكنولوجيا الرقمية من قبل الأطفال والمراهقين، التي أفرزت ما يعرف بـ«التنمر الإلكتروني»، وهو من الأنواع الشائعة جداً.

فيما أوضح “زهر الدين الليثي” مدير عام إدارة كفر البطيخ، ان التنمر والعنف المدرسي سلوك عدواني متعمد من جانب طالب أو أكثر بهدف إلحاق الأذى الجسدي أو النفسي بطالب آخر، بصورة متكررة وطوال الوقت.

وتأتي هذه الأفعال السلبية سواء بالكلمات على غرار التهديد والسخرية والشتائم، أو أفعال جسدية كالضرب والدفع والركل، أو حتى نفسية دون استخدام كلمات أو أذى جسدي عن طريق الإشارات غير اللائقة أو الاساءات المكتوبة.