رغم اقتراب عيد الأضحى .. الركود يصيب أسواق الماشية في دمياط (صور)

رغم اقتراب عيد الأضحى .. الركود يصيب أسواق الماشية في دمياط (صور)
المواشي في دمياط
https://www.sba7egypt.com/?p=148523
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

كتبت : نجلاء بدر

شهدت أسواق بيع الماشية بمحافظة دمياط ،حالة من الركود الملحوظ ، نظرًا للفارق الكبير الذي تشهده أسواق بيع الإنتاج الحيواني في مراكز المحافظة مقارنة بالعام الماضي .

 

وتحتوي محافظة دمياط على عدد من الأسواق حيث يتوافد الأهالي عليها ، في مختلف القرى والمراكز ، لعل أبرزهم سوق ميت الخولي الذي يعتبر أكبر أسواق محافظة دمياط لعرض الإنتاج الحيواني خلال يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع ، يليه سوق تفتيش كفر سعد المتاح في كل ثلاثاء من الأسبوع ، كما يتوافد الأهالي على سوق مدينة السرو في الأربعاء من كل أسبوع .

ومع إقتراب عيد الأضحى المبارك ، تباينت أسعار الأضاحي في الأسواق، إذ تراوحت أسعار بيع الخراف والنعاج في الأسواق ما بين 5000 إلى 7000 جنيهًا ، إذ يبلغ سعر الشراء بالكيلوقبل الذبح من 70 إلى 75 جنيهًا ، والحد الأقصى للبيع قد يصل إلى 9000 جنيهًا ، مقابل 55 جنيهًا سجلها سعر الكيلو للخروف البلدي قبل الذبح العام الماضي .

وسجلت أسعار الجاموس والأبقار ، 30 ألف جنيه كحد أدنى ، وصولا إلى 60 ألف جنيه ، تحدد حسب رغبة واتفاق التاجر مع المتوافدين على السوق ، بزيادة تجازوت ال5000 جنيهًا مقارنة بالعام الماضي الذي بغ فيه سعر الكيلو من الماشية الكبيرة 100 جنيهًا قبل الذبح ، كما بلغت أسعار العجول الصغيرة ، 25 ألف جنيهًا للعجل الذي يزن أقل من 600 كيلو ، مقابل 22 ألف جنيهًا للعام الماضي.

” العيد بعد كام يوم ولسة ماحدش حجز ولا اشترى ” .. بهذه الكلمات أشار محمد الكيلاني ، تاجر ومربي مواش خلال حديثه لـ” صباح دمياط ” ، إلى حالة الركود التي تشهدها حركة البيع والشراء في الأسواق على الرغم من اقتراب موسم الأضاحي السنوى .

ويضيف الكيلاني ، ” أسعار الماشية زادت عن العام الماضي بنسبة تفوق الـ” %20″ ، ليس جشعًا من التجار كما يظن ويروج البعض بل لإرتفاع تكاليف التربية والأعلاف التي تتربى عليها الماشي، وكذلك تكاليف نقلها من المزرعة إلى السوق التي يتحملها التاجر .

والتقط محمد سالم ، تاجر مواش ، طرف الحديث ليضيف ” معظم التجار باتوا يعملون بنظام الحجز والدفع المسبق لضمان ترويج البضاعة ، خوفًا من تكبد الخسائر الناتجة عن شح الإقبال في هذا العام مقارنة بكل الأعوام الماضية ” .

ويضيف سالم ” العديد من الناس أصبحوا يلجأون إلى شراء الأضحية بنظام الأسهم ، إذ يقوموا بتجميع ثمن الأضحية مجزءًا على 5 أفراد على سبيل المثال كحل بديل لغلاء الأسعار و كذلك رغبة في قضاء السُنة ، والغالبية العظمي من الناس ” بيسألوا ويمشوا ” .

من جانبه قال محمود خيرت رئيس هيئة الرقابة التموينية في محافظة دمياط لـ” صباح مصر ” ، أن هيئة الرقابة التموينية تستعد لشن جولات رقابية مكثفة بالتزامن مع عيد الاضحى، على الأسواق المخصصة لبيع الماشية و الجهات المخصصة لضمان جودة الذبح ، والرقابة على الأسعار ، بما يتناسب مع تكلفتها .

وفي سياق متصل أعلنت مديرية الطب البيطرى بدمياط، عن وقف جميع الإجازات للأطباء بالمجازرللتفتيش على اللحوم، وإجراء الصيانة اللازمة للمجازر، كما تم توفير المواد اللازمة للمجازر مثل المادة الحمراء المستخدمة فى ختم اللحوم، وعمل لجان تفتيش بالتنسيق مع مباحث التموين لضمان جودة اللحوم، وعدم الذبح خارج المجازر .

وأكد شكري أنه تم الانتهاء من تجهيز المجازر الحكومية على مستوى المحافظة، 12 مجزرًا سيتم فتحها بالمجان أمام المواطنين .