رئيس ميناء دمياط يشارك في منتدى موانئ المتوسط Med Ports Forum بفرنسا

رئيس ميناء دمياط يشارك في منتدى موانئ المتوسط Med Ports Forum بفرنسا
https://www.sba7egypt.com/?p=141408
ابراهيم المتبولى
موقع صباح مصر
ابراهيم المتبولى

شارك الربان: طارق شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط في فعاليات الجمعية العمومية لجمعية موانئ المتوسط Med Ports Association ومنتدى موانئ المتوسط Med Ports Forum خلال الفترة من 24 – 25 يونيو 2019 في مارسيليا بدولة فرنسا .

 

حيث بدأ الإجتماع بالتعريف بالأعضاء الجدد وعرض التقارير والمشاريع النصف سنوية للجان الفرعية السته وعرض للخطوات التنفيذية لإنشاء الموقع الالكتروني للجمعية ، كما تم عرض الخطوات التنفيذية المقترحة خلال النصف الثاني من العام 2019 وعرض القوائم المالية والموقف المالى للجمعية لعامى 2018 – 2019.

مشاركة ميناء دمياط

كما شارك الربان / شاهين فى المؤتمر والحلقة النقاشية الخاصة بمنتدى موانئ المتوسط تحت عنوان ( مبادرات وجهود موانئ المتوسط في مواجهة التحديات البيئية ) والتى تناولت الإقتصاد الأزرق والموانئ الخضراء ، و دور موانئ المتوسط في النقل البحري الدولي .

وكذا ناقش أهداف وقيود تحول مصادر الطاقة في النقل البحري والتى تشمل تقرير لجنة الإستدامة بالجمعية و تأثير التغير المناخي على الموانئ البحرية و جهود الموانئ الأوروبية فى هذا الصدد .

الحلول اللوجستية

تناولت المناقشات الحلول اللوجستية الخضراء المبتكرة في الموانئ ومنها البرنامج العالمي لإستدامة الموانئ ( WPSP ) و الأطر التشريعية المبتكرة للحد من الإنبعاثات الملوثة للبيئة و جهود بعض الموانئ الأفريقية فى هذا الشأن ، كما تطرق المؤتمر إلى موضوع الموانئ الذكية كأداة مبتكرة للحد من تأثيرات التغيرات البيئية والذى يشتمل على إستعراض مشروع لجنة الموانئ الذكية بالجمعية ( Data Mare Nostrum ) .

هذا وقد قدم / شاهين خلال المنتدى عرضاً عن ميناء دمياط أشار فيه إلى الموقع المتميز والعبقرى للميناء على طريق التجارة العالمى وبالقرب من قناة السويس وحصول الميناء على شهادات ( ISO 9001 – 14001 – 18001 ) وتطبيق المعايير الخاصة بالمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية ( ISPS CODE ) وإجتياز الميناء للمراجعة الإلزامية الأخيرة للمنظمة البحرية الدولية بإمتياز .

وكذا تميز الميناء بتطبيق نظام ( OPS ) الخاص بإمداد السفن المتراكية بالطاقة الكهربائية من البر بإعتباره أول ميناء مصرى وأفريقى وشرق أوسطى يطبق هذه المنظومة .

كما أوضح شاهين أنه يتوفر بالميناء مرصد بيئى لقياس نسبة التلوث إن وجدت فى الهواء والبحر والتربة ومحطة لإستقبال المخلفات الصلبة والسائلة من السفن ، وكذا استفادة الميناء من الرمال السوداء الناتجة عن عمليات التكريك .

وأشار إلى اهتمام شركة تويوتا لإستعدادها لإمداد السفن الحديثة بالغاز الطبيعي المسال كوقود بديل ، وفى سبيلها للوصول بعدد سفن الإنتظار لدخول الميناء للعدد ( صفر )، و أعلن الميناء عن بدء التشغيل التجريبى لنظام التشغيل الآنى ( JIT Operation ) .

ونوه شاهين عن تقديم الميناء للخدمات للعملاء عن طريق نظام الشباك الواحد والفاتورة الشاملة الموحدة، وقال انه جارى العمل على إنشاء محطة للخلايا الشمسية أعلى المبانى الإدارية لإستخدامها فى أعمال الإضاءة .

تأسيس الجمعية

جدير بالذكر أن ميناء دمياط الميناء المصرى الوحيد المشارك فى تأسيس الجمعية وتتضمن أهدافها تحسين الكفاءة والتنافسية ونظرة العالم لموانئ البحر المتوسط والعمل المشترك ، وتعزيز التدريب والمعرفة المشتركة وإكتساب الخبرات بين الموانئ الأعضاء بالجمعية ، وتسهيل إنشاء روابط جديدة للتجارة البحرية بين الأعضاء ، والدفاع عن مصالح موانئ البحر الأبيض المتوسط أمام المؤسسات والمنظمات العالمية ، ودراسة المشاكل المتعلقة بأنشطة الموانئ وقطاع النقل البحري .