تكرار تعطل الأجهزة وقلة عدد الأطباء .. أهم شكاوى مرضى الفشل الكلوي بدمياط‬

تكرار تعطل الأجهزة وقلة عدد الأطباء .. أهم شكاوى مرضى الفشل الكلوي بدمياط‬
المستشفى
https://www.sba7egypt.com/?p=136638
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

كتبت: نجلاء بدر

يعتبر مرض ” الفشل الكلوي ” على رأس قائمة الأمراض الأكثر شيوعًا في مصر خلال السنوات الأخيرة ، ولأن المرض عدو الفقراء ، يُجبًر الغالبية العظمى من المرضى على الإنتظار على قوائم واحدات الغسيل الكلوي بالمستشفيات حتى يتسنى لهم الفرصة للغسيل الكلوى بشكل دوري للبقاء على قيد الحياة، لعدم اكتشاف علاج آخر حتى الآن .

وفي محافظة دمياط بلغ عدد المصابين بمرض الفشل الكلوي ما يقرب من 800 مريض ، حسب آخر إحصائية لمديرية الصحة بدمياط .

 

شكا عدد من مرضى الفشل الكلوي بمحافظة دمياط من تعطل الأجهزة ونقص في فلاتر المياه والأجهزة بالإضافة إلى نقص في القوى البشرية في المستشفيات من أطباء وممرضين ، ما يضطرهم أحيانًا للجوء للمراكز الطبية الخاصة الأمر الذي يكلفهم أموالًا طائلة لا يقدرالغالبية العظمى منهم على تحملها .

“صباح مصر” استمعت لتجارب ومعاناة عدد من المصابين بالمرض وكيفية تعاملهم مع الوضع الذي أنهكهم ماديًا ومعنويًا ، إذ قالت سلوى على ، البالغة من العمر 64 ، ” أنا مريضة تابعة لمستشفى دمياط العام ، ومع ذلك أضطر للمجىء للمستشفى التخصصي لتلقي العلاج لعدم وجود وحدة لغسيل الكلى بالمستشفى العام وطالبنا كثيرًا بنقلها لتلاشي قطع كل هذه المسافة ولكن بدون جدوى ” .

مضيفة ” قلة عدد الأجهزة هي أكبر مشكلة أحيانًا بنضطر نستنى ساعتين ساعتين أو تلاتة لحد ما سرير يفضى ، وساعات بيقولولنا في عطل تعالوا بكرة ”

وتضيف مارينا ميكائيل ، 45 عامًا ،” هناك خدمة مقدمة في المستشفى ، و بالطبع يوجد قصور ولكننا نتفهما ” .

موضحة ” الوحدة بيبقى فيها أكتر من 30 مريض ومافيش غير دكتورتين و 4 أو 5 ممرضات بيخدموا عليهم كلهم فلازم يقصروا ”

من جانبه قال الدكتور عبد العزيز فهمي نائب مدير مستشفى التخصصي ، أن المستشفى يوجد بها 30 جهاز بوحدة الغسيل الكلوي ، وتستقبل يوميًا أكثر من 90 مريض ، لذلك نضطر لتقسيمهم على 3 مراحل يوميًا لنتكمن من تقديم الخدمة الطبية لهم جميعًا لذلك قد يشتكي بعض المرضى من التأخير .

ولفت عبد العزيز في تصريح خاص لـ” صباح مصر” ، إلى أن توقف الاجهزة يكون نتيجة أعطال مؤقتة في جهاز معين ، وليس في المركز بالكامل ونقوم بإصلاحها فورًا ، بحيث ألا يزيد وقت العطل عن يوم أو يومين .

وفيما يخص قلة عدد الاطباء والممرضين ، بين عبد العزيز ، أن المستشفى تقدمت بعدة طلبات لمديرية الصحة بإنتداب أطباء.

ومن جانبه قال الدكتور عبد العزيز فودة ، مدير عام الطب العلاجي بمديرية الصحة بمحافظة دمياط ، في تصريحات خاصة ، أن مديرية الصحة تولي إهتمامًا خاصًا بمرضى الفشل الكلوي بالمحافظة ، من خلال تزويد وحدات الغسيل الكلوي بالمعدات والأدوات اللازمة والصيانة الدورية .

وأكد فودة أن محافظة دمياط يوجد بها 10 مراكز متخصصة في الغسيل الكلوي تعمل بقوة كاملة ، ويعتبر أكبرها في مستشفى دمياط العام والتى يوجد بها 35 ماكينة غسيل كلوي ، يليها مستشفى دمياط التخصصي و يوجد بها 30 ماكينة ، وفي فارسكور المركزي ، يحتوي قسم الغسيل الكلوى بالمستشفى على 25 ماكينة بتكلفة تبلغ 250 ألف جنيه ، ومركزًا بالوحدة الصحية لقرية السيف الدين التابعة لمركز الزرقا .

كما توجد وحدة غسيل كلوى بمستشفى طواريء كفر سعد ، ووحدات الروضة ، وميت أبو غالب الصحية ، بالإضافة إلى مركز الغسيل الكلوى بمركز طب الأسرة بقرية المرابعين – كفور الغاب المجهز ب 10 ماكينات غسيل كلوي بدعم وتجهيز المجتمع المدني .

وأشار مدير عام الطب العلاجي ، إلى أنه تم تزويد مستشفى كفر البطيخ ب 15 ماكينة غسيل كلوي ، وتدشين مركز معزول خاص بمرضى فيروس D ، وفيروس A بمستشفى الحميات ، وثلاثة مراكز أخرى بمستشفيات عزبة البرج المركزي ، ودمياط العسكري ، ومستشفى اليوم الواحد ، بالإضافة إلى ثلاث مراكز خاصة .

وأكد “فودة ” ، أن عدد مرضى الكلي المسجلين بمحافظة دمياط ما يقرب من 800 مريض ، تتراوح أعمارهم ما بين 20وال60 عام ، لافتًا إلى أن متوسط أعمار المرضى40 عامًا .

وأوضح أن الأطفال المصابين بالفشل الكلوي في عمر 8 و 10 أعوام يضطرون للسفر لتلقي العلاج بمستشفى المنصورة الجامعي ، لعدم وجود وحدات متخصصة للغسيل الكلوي للأطفال بمحافظة دمياط .