تدريب عملي لمكافحة التلوث البحري بميناء دمياط … صور

تدريب عملي لمكافحة التلوث البحري بميناء دمياط … صور
ميناء دمياط
https://www.sba7egypt.com/?p=141860
ابراهيم المتبولى
موقع صباح مصر
ابراهيم المتبولى

أجرت هيئة ميناء دمياط تدريبا عمليا لمكافحة تلوث بحري بإفتراض تعرض المسطح المائي لتسرب بقعة زيت من أحد السفن المتراكية، استمرارا لجهود الهيئة و التأكد من تمام جاهزية الأفراد و المعدات لمجابهة الأحداث الطارئة التي قد تواجه الميناء.

 

بدأ التدريب ببلاغ من برج الإرشاد موجه إلي مركز العمليات الخاص بالهيئة بإكتشاف بقعة زيت بالمسطح المائي أمام رصيف الخدمات البحرية و علي الفور تم إبلاغ الإدارة المركزية للخدمات البحرية و شئون البيئة و فريق المكافحة الذي إنتقل لمعاينة نوع التلوث و مصدره و تحديد الأدوات المخصصة لإزالته.

حيث تم نشر الحواجز المطاطية بواسطة لنشات الرباط لمنع إنتشار بقعة الزيت إلي باقي المسطح المائي ثم إستخراج عينة لتحليلها بواسطة مندوب من جهاز شئون البيئة ، أعقب ذلك البدء في إجراءات إزالة البقعة الزيتية من المسطح المائي بواسطة لنشات التطهير و الكاشطات.

ومن ثم نقلها إلي محطة إستقبال الملوثات البترولية بالميناء ، و أجريت المناورة في وجود سيارات الحماية المدنية و سيارة الإسعاف و غواصين الهيئة لمواجهة أي ظروف طارئة قد تنتج ، و قد أظهر تحرك الإدارات المختصة إستجابة سريعة للبلاغات و دقة في تنفيذ التعليمات و كفاءة المعدات المستخدمة في المناورة و نجاحها في إزالة بقعة الزيت في وقت قياسي .