بيطرى دمياط يعقد ندوة علمية عن التحسين الوراثى للماشية والتلقيح الصناعي

بيطرى دمياط يعقد ندوة علمية عن التحسين الوراثى للماشية والتلقيح الصناعي
الدكتور إيهاب شكرى
https://www.sba7egypt.com/?p=498659
ابراهيم المتبولى
موقع صباح مصر
ابراهيم المتبولى

عقدت مديرية الطب البيطرى بدمياط، اليوم الثلاثاء ندوة علمية تدريبية عن التحسين الوراثى للماشية والتلقيح الصناعى وتأصيل السلالات الجيدة وتحسين الصفات الوراثية والإنتاجية للمواشي حاضر فيها الاستاذ الدكتور إيهاب شكرى استاذ التلقيح الصناعى ومدير عام الطب البيطرى بالمحافظة، مؤكداً على أهمية ودور التلقيح الاصطناعي في النمو بقطاع الثروة الحيوانية وضرورة وجود فنيين على درجة عالية من الكفاءة.

 

وذلك من أجل القيام بالدور المناط بهم. واشار “شكرى” الى اهمية التحسين الوراثى والتلقيح الصناعى كمشروع قومى لرفع إنتاجية الماشية من الألبان واللحوم واستنباط سلالات محلية جديدة طبقا للمواصفات العالمية كالنموذج الأوروبى والأمريكى.

واكد “شكرى ” أن محافظة دمياط رائدة فى مجال التحسين الوراثى والتلقيح الصناعى منذ أكثر من 20 عاما ونوه على الجانب الارشادي بعمل فرقه متنقله لشرح أهمية التلقيح الاصطناعي ورفع مستواه لما له من مردود اقتصادي كبير كما دعا المشاركون الى تشجيع المزارعين من مربي الابقار من خلال إقامة دورات أو ورش عمل في المراكز الارشادية التابعة لمديريات الزراعة والطب البيطرى في المحافظات على عملية التلقيح الاصطناعي .

وبعد إنتهاء الندوة تم عمل ورشة عمل لتمرين الأطباء الجدد عمليا على التلقيح الصناعى فى وجود نماذج عملية قام المتدربون بالتمرين عليها وتم فحص سائل منوى مجمد تحت الميكريسكوب لقياس حيوية الحركة للتأكد من مدى مطابقة عملية التلقيح الصناعى للمحافظة على نسبة الإخصاب .

إقرأ أيضاً

شروط القبول في كلية الشرطة للبنات 2021- 2022 وكيفية التقديم