” التوك توك ” يثير أزمة في دمياط الجديدة .. ومحافظ دمياط : سيتم حظره نهائيًا‬

” التوك توك ” يثير أزمة في دمياط الجديدة .. ومحافظ دمياط : سيتم حظره نهائيًا‬
https://www.sba7egypt.com/?p=153171
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

كتبت: نجلاء بدر

سيطرت حالة من الإستياء و الضيق على أهالي مدينة دمياط الجديدة بعد احتياج مركبات التوتوك للشوارع الحيوية بالمدينة التي يغلب عليها الطابع السياحي ، إذ يعتقد سكانيها أن إقتحام مركبات التوك تك للمدينة لا يليق بطرازها المعماري المميز والراقي .

 

ولم تكن الحملات المتكررة التي يشنها جهاز التعمير والإسكان بمدينة دمياط للتحفظ على مركبات “التوك توك”، والسيارات والتروسيكلات التى تعمل فى جمع الخردة أو النبش فى صناديق القمامة ، وتغريم سائقيها 3 آلاف جنيه على في حال تواجدهم بالمدينة، ومنع دخولهم ، كافية للسيطرة على الأزمة ،فعلى عكس المتوقع زادت نسبة تواجد مركبات التوتوك في المدينة .

فبحسب آخر إحصائية لمجالس المدن والوحدات المحلية بمحافظة دمياط ، بلغ عدد مركبات التوك توك بمحافظة دمياط ما يتجاوز3600 مركبة توكتوك ، يتواجد أغلبها في نطاق مدينة دمياط الجديدة .

الأهالي بين مؤيد ومعارض

تباينت ردود أفعال المواطنين في مدينة دمياط الجديدة بين مؤيد ومعارض لوجود التوك توك في المدينة ، إذ ترى سمية وليد ، ربة منزل ، أنها ضد منع التوك توك في المدينة حفاظًا على ” أكل عيش ” سائقيه ، وأردفت ماعنديش مشكلة يشتغلوا لكن تحت طائلة القانون وأحسن ما يسرقوا أو يبيعوا مخدرات” ، كما أكدت أن وجود التوك توك بشكل مقنن وتعريفة موحدة يعود بفائدة على المواطن الذي لا يستطيع تحمل أجرة التاكسي في الأحياء التي لا يوجد بها خطوط سرفيس .

بينما يرى محمد أبو زيد موظف حكومي ، وأحد سكان دمياط الجديدة ، إن المدينة تعانى معاناة شديدة بسبب انتشار ثقافة التوك توك ، مشيرًا إلى أنه على الرغم من الشكاوى المتعددة من السكان في مختلف الأحياء إلا أنه لا توجد حلول حقيقية حتى هذه اللحظة، وأضاف أنه يسبب أزمة مرورية كبيرة، ويتسبب فى تعطيل حركة المرور.

أما سيد ربيع أحد المواطنين من سكان دمياط الجديدة قال أن المشكلة الأكبر تتمثل في أن أغلب سائقي “التوك توك” أطفال صغار يتراوح عمرهم ما بين ال 13 و 16 عام ، مما يمثل خطورة على حياتهم وحياة الركاب .

مشيرًا إلى أنه حتى أصحاب “التكاتك” المرخصة، بعضهم غير ملتزم أخلاقيًا ، إذ أنه وكثير من الشكاوى تقدم بها الاهالى تفيد بتعرض بناتهن للتحرش أو السرقة بسببه.

كما علل أغلب الأهالي رفضهم لوجود التوكتوك، بسبب تغطية وسائل المواصلات في المدينة بالكامل من سرفيس وتاكسى ، كما أن الغالبية العظمى منهم يرفض استقلالها لعدم شعورهم بالأمان؛ فأغلبها غير مرخصة و سائقيها أطفال ، لذلك لا يرون ضرورة في وجودها .

الموقف الحكومي

وبدورها ، أكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط ، أنه سيتم حظر التوك توك نهائيًا فى المناطق الحيوية والأحياء ،والمناطق التى يتوفر بها مواصلات، لافتة إلى أن الهدف من ترخيص التوك توك هو خدمة المواطنين بالمناطق التى لم تصلها المواصلات، إلى جانب وضع اشتراطات لسير التوك توك بالمناطق التى تجرى الدراسة عليها.

وأضافت ” عوض” أنه سيتم التنسيق مع الأمن علي البدء في ترخيص التكاتك المستوفية للمستندات ، بينما المحافظة هى المسئولة عن توفير مكان بكل وحدة محلية، ليتم وضع التوك توك المصادرة الغير مستوفية شروط التراخيص لوجود أعداد كبيرة بدون مستندات ملكية.