البدء فى سريان صفقة لتسوية نزاع مصنع دمياط للغاز الطبيعي

البدء فى سريان صفقة لتسوية نزاع مصنع دمياط للغاز الطبيعي
وزير البترول
https://www.sba7egypt.com/?p=441562
باسنت عادل
موقع صباح مصر
باسنت عادل

صرحت وزارة البترول والثروة المعدنيه، صباح اليوم الأربعاء، عن البدء فى سريان صفقة سوف تضم أكثر من 40 اتفاقيه، وذلك بشأن مصنع دمياط لإسالة الغاز الطبيعي،  يأتى ذلك فى بيان صحفي بإن الصفقة سوف تشتمل على تسوية جميع المطالبات بين مصر وكل من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة يونيون فينوسا للغاز (UFG) والشركة الإسبانية المصرية للغاز (سيجاس).

 

سريان صفقة لتسوية نزاع مصنع الغاز الطبيعى

حيث أن الصفقة سوف تتضمن عملية استكمال الإنتاج في مصنع إسالة للغاز الطبيعي وذلك داخل محافظة دمياط والتابعة الى شركة سيجاس، وان هناك زيادة طاقة إجاس في المصنع، وذلك بعد الانتهاء من الصفقة سوف تمتلك كل من إجاس والهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50٪ من أسهم سيجاس، وذلك مع امتلاك إيني نسبة الـ 50٪ المتبقيه.

وعلى حسب البيان فإنه من خلال هذه الصفقة، سوف تسوي مصر وإيجاس النزاعات السابقة والتي كانت قد نشأت منذ حوالي 8 سنوات مع كل من UFG وSEGAS.

الجدير بالذكر انه سوف يتم تعزيز الصفقة مكانة مصر، كمركز إقليمي للغاز الطبيعى، وذلك من خلال زيادة طاقة إسالة الغاز الطبيعي المصري، والذي سوف يتعدى الطلب المحلي أو الغاز المنتج من دول أخرى والتي قد ترغب في الاستفادة من البنية التحتية الرائدة في مصر.

اقرأ ايضا

برنامج الأمم المتحدة يجرى حديث مع محافظ دمياط عن رحلتها كثانى سيدة تتولى منصب محافظ بمصر