تعرف على اماكن ظهور الثعابين في محافظة القليوبية

تعرف على اماكن ظهور الثعابين في محافظة القليوبية
https://www.sba7egypt.com/?p=57887
امانى صلاح
موقع صباح مصر
امانى صلاح

قررت محافظة القليوبية رفع حالة الطوارئ للاستعداد الى مواجهة الظهور المحتمل للثعابين، وذلك عقب انتشار التعابين فى عدد من المحافظات المجاورة ومنها محافظة المنوفية ويوجد فى القليوبية بعض المناطق اكثر عرضة من غيرها لظهور الثعابين فيها، فى ظل انتشار القرى المجاورة للمنوفية وايضا الترع والمصارف التى لم يتم تطهيرها من سنوات.

 

اماكن ظهور الثعابين فى محافظة القليوبية

وقد شهدت جامعة بنها حالة من الذعر، عقب انتشار خبر العثور على ثعبان طوله 3 متر، وذلك لان المنطقة بها حشائش وبيارة للصرف الصحى، وقد ظهرت ايضا فى مدرسة أحمد زويل التجريبية اماكن لشقوق الثعابين وقد أرسلت مديرية الطب البيطري للمدرسة قوافل لتطهيرها، وتم بالفعل استخراج ثعبان  بواسطة هيئة الحياة البرية التابعة الى وزارة الزراعة.

ويقول أحد أهالي مدينة قليوب كرم السنى ، أن ترعة النحاس لاتخضع للتطهير وفى حالة تطهيرها يتم إلقاء القمامة خارجها، وقد ظهرت بعض الزواحف والحشرات ومنها الثعابين مما يتسبب فى تهديد حياة المواطنين.

وقد اكد مدير عام المجازر فى مديرية الطب البيطري ببنها، الدكتور ناصر أبو سنة  أن المديرية لها دور في مواجهة ظهور الثعابين وهناك حالات خطرة منها مدرسة أحمد زويل والتي ظهرت بها شقوق ثعابين وتم تطهيرها بالكامل، وافاد إلى أن مناطق الحشائش والغاب هى مكان ملائم لاختباء الثعابين، التي تظهر بصورة كبيرة مع ارتفاع درجة الحرارة.

وأوضح الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن أمصال العقرب والثعبان والتيتانوس متوفرة بجميع مستشفيات المحافظة العامة والمركزية والنوعية كما يوجد رصيد احتياطي كافٍ في مخازن المديرية، لافتا إلى أن تلك الخطوة تأتي حرصا من المديرية على المواطنين خاصة في هذه الآونة من الجو شديد الحرارة وهو موسم ظهور العقارب والثعابين خاصة في الأراضي الزراعية، وتم رفع درجة الاستعداد للقصوى وتوفير الأطباء المدربين وأطقم التمريض للتعامل مع أي حالات محتملة.