التموين: نواجه ارتفاع سعر السكر والتوزيع للمناطق الأكثر احتياجا

التموين: نواجه ارتفاع سعر السكر والتوزيع للمناطق الأكثر احتياجا
التموين نواجه ارتفاع بسعر السكر
https://www.sba7egypt.com/?p=741251
‏Bayan kassar
موقع صباح مصر
‏Bayan kassar

تواجه محافظة الإسكندرية تحديًا جديدًا في ارتفاع أسعار السكر في الأسواق، ومن أجل مواجهة هذا التحدي، قامت وزارة التموين بإطلاق مبادرة “دعم لوجستي”، تهدف إلى تأمين السكر للمناطق التي تحتاجه بشكل أكبر. ولم يتوقف الجهود عند هذا الحد، فقد بدأت حملات المداهمة على المخازن ومصانع التعبئة، وذلك بهدف ضبط المخالفات وتطبيق القوانين بشكل صارم.

بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك، تم ضبط حوالي 300 طن من السكر المهرب أو المخزَّن بشكل غير قانوني في “بورصة سلعية”. وقد تم اتخاذ هذه الإجراءات بعد تلاحظ تجاوز بعض السلاسل التجارية ومحلات السوبر ماركت للقرار الوزاري رقم 141 لسنة 2023. الذي ينص على توريد السكر للمصانع بسعر محدد 24 ألف جنيه.

وبدلاً من ذلك، قامت تلك المصانع بتغيير تعبئتها للسكر وزيادة سعره بصورة غير مبررة، ممّا يؤدي إلى ارتفاع سعر السكر المعروض في السلاسل التجارية وتحميل المواطنين أعباء مالية إضافية.

اقرأ أيضا:

سعر كيلو السكر 27 جنيها.. تعرف علي أماكن سيارات بيع السكر بسعر مخفض في الإسكندرية

وزارة التموين تتعهد بتحسن قريب وتوزع السكر المدعوم

أعلن المصدر في مديرية التموين بالاسكندرية أن الوزارة تقدم سكر حر بنظام سوقي لمصانع التعبئة والتغليف. كما أشار إلى استمرار حملات المداهمة للمصانع والمخازن في المحافظة لضبط المنظومة السعرية وإحكام الرقابة على الأسعار.

وأكد أن أزمة السكر تشهد تحسنًا بداية من الأول من ديسمبر، مع بدء صرف المقررات التموينية للمواطنين. وبالتالي من المتوقع استقرار الأزمة لمدة أسبوعين على الأقل، حتى يتم زيادة الإمدادات من الوزارة إلى مختلف المتاجر  من جديد.

وأوضحت أن الوزارة توزع السكر في المناطق التي تحتاجه بشدة في المحافظة، بسعر 27 جنيهًا للكيلو. كما أشارت إلى أنه تم توزيع حوالي 70 طنًا من السكر في جميع أحياء الإسكندرية، بإشراف رؤساء الأحياء المختصين، لتعزيز الرقابة على الأسعار وتنظيم عملية التوزيع.

وقد عبر المصدر خلال حديثه أن مصر لا يمكن أن تتعرض لأزمة بالسكر، وأن الأمر مؤقت وسنشهد انفراجات بالمستقبل القريب. حيث تنتج مصر من السكر المحلى حوالي 2.8 مليون طن سنوياً، بينما بلغ حجم الاستهلاك حوالي 3.2 مليون طن، لذا نجد أن الفحوة لا تتعدى 400 ألف طن. كما أن الدعم اللوجستي للمحافظة يلقى اقبال كبير من المواطنين.