وفاة الفنانة مديحة يسري عن عمر يناهز 97 عام

وفاة الفنانة مديحة يسري عن عمر يناهز 97 عام
https://www.sba7egypt.com/?p=49122
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

رحلت منذ قليل عن عالمنا الفنانة القديرة مديحة يسري عن عمر يناهز 97 عام، وهذا بعد صراع مع المرض منذ فترة. وقد كانت الفنانة مديحة يسرى، قد حصلت مؤخرا على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون، وتاريخ سمراء النيل يحفل بإنتاج فنى متنوع بين الاجتماعى والغنائى والعاطفى، حيث وقفت أمام محمد فوزى وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ويوسف وهبى، ورشدى أباظة وعماد حمدى، ومن أهم أعمالها (الأفوكاتو مديحة) و(ابن الحداد) و(حياة أو موت) و(الخطايا) و(ممنوع الحب) و(لحن الخلود).

 

اكتشف الفنانة مديحة يسرى المخرج محمد كريم وكان أول ظهور لها مع محمد عبد الوهاب في فيلم “ممنوع الحب”، عام 1940 كصاحبة وجه مبتسم، واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات.

وسوف يتم تشييع جثمان الراحلة الفنانة مديحة يسري من مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة ظهر اليوم الأربعاء 30 مايو.
وقد تزوجت مديحة يسري أربع مرات، ثلاث منها كانت من الوسط الفني. اولها زواجها من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي أنتجت خلال سنوات زواجهما الأربع أفلاماً مثل «أحلام الحب» و«غرام بدوية»، و«الجنس اللطيف». وبعد انفصالهما تزوجت مديحة يسري من الفنان أحمد سالم عام 1946، ولكنها زيجة لم تستمر طويلاً. وقع الانفصال وتزوجت من الفنان محمد فوزي، الذي ساندته كثيرا في تأسيس شركة الأسطوانات الخاصة به.

افلام الفنانة الراحلة

ثم حدث اللقاء الأول بينهما في فيلم «قبلة في لبنان»، وبعد زواجهما اشتركت معه في بطولة العديد من الأفلام التي أعادت اكتشاف نقاط دفينة في موهبتها مثل فيلم «فاطمة وماريكا وراشيل» الذي يعد أول تجربة كوميدية لها، كما شاركته في بطولة أفلام «آه من الرجالة»، «بنات حواء» الذي قدمت فيه دور رئيسة جمعية المرأة تساوي الرجل. قد أثمر زواجهما عن ابنهما عمرو الذي توفي في حادث سيارة. أما آخر زيجاتها فكانت من الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.