في عيد ميلاد الزعيم _ الحبس على رأس 4 أسئلة شائكة في حياة عادل إمام ؟

في عيد ميلاد الزعيم _ الحبس على رأس 4 أسئلة شائكة في حياة عادل إمام ؟
عادل إمام
https://www.sba7egypt.com/?p=262320
مكة كريم سعيد
موقع صباح مصر
مكة كريم سعيد

“إبراهيم الطاير.. أحمد فتح الباب.. شعبان.. رمضان.. عنتر.. علي.. مرزوق”، كلها أسماء لأدوار أداها ببراعة وأقتدار وبات النجم العربى الاوحد الذى أحتفظ بنجوميته وبريقه منذ أن وطأت أٌقدامه عالم الشهرة فأدى دور المحامي والضابط والحرامي والطبيب والموظف الذي يقع ضحية للبيروقراطية، وكذلك الإرهابي المتطرف الذي ينشأ نتيجة للجهل والتعصب أنه “الزعيم” عادل إمام.

 

في مثل هذا اليوم 17 مايو من عام 1940، تشهد قرية شها بمركز المنصورة في محافظة الدقهلية، مولد عادل إمام، الذي تخرج من كلية الزراعة، وظهرت موهبته الفنية على مسرح الجامعة، إلى أن بدأ حياته الفنية والسينمائية في عام 1962، وبدأت شهرته في منتصف السبعينيات.

وفى السطور التالية نلقى الضوء على أشهر الأسئلة الشائكة في حياة الزعيم عادل إمام..

*هل تعرض الزعيم للحبس ؟

في 2 فبراير 2012 قضت محكمة جنح الهرم بحبس “الزعيم” ثلاثة أشهر وتغريمه مبلغ 1000 جنيه، بتهمة ازدراء الإسلام، ولكن في 12 سبتمبر 2012 قضت محكمة الاستئناف ببراءة عادل إمام من تهمة ازدراء الأديان، حيث استندت المحكمة إلى أنها لم تجد في أعماله إساءة إلى الإسلام أو الديانات السماوية الأخرى.

*متى يعتزل الزعيم ؟

كشف الفنان عادل إمام، عن موعد اعتزاله الفن، وذلك على هامش بلوغه الـ80 عاما، وأكد عادل إمام أن إذا شعر أن الجمهور سأم من وجوده فإنه سيتوقف عن تقديم أعمال جديدة، أو عندما أشعر بعدم وجود أفكار جديدة، وتابع أنه يحسب عمره منذ أن حقق حلمه بامتهان الفن الذي يعشقه ويقدسه ويفرّغ فيه كل مخزون طاقته.

وتابع: “بالرغم من المسيرة التي يراها الناس أنها كبيرة جدا، إلا أنني أشعر أن لدي المزيد الذي لم أقدمه بعد لجمهوري الذي أقدّره وأعشقه وأخاف من آراءه حتى هذا اليوم، وأتابع انتقاداته وأعمل على ضبطها وآخذها في عين الاعتبار”.

*هل استطاع هنيدى ورفاقه التفوق على الزعيم ؟

عندما تتأمل فى تجربة عادل إمام الفنية، ستدرك أنك أمام نجمًا استثنائيًا، استطاع أن يهزم الزمن، وهو أمر لا يتكرر كثيرًا، فى نهايات التسعينيات كان محمد هنيدى ورفاقه، قد اخترقوا مجال الكوميديا، كانوا أكثر شبابًا، صحيح أنهم جميعًا خرجوا من معطف عادل، لكنهم كانوا أكثر حيوية، وقدرة على مخاطبة الأجيال الجديدة.

وقتها اعتقد البعض أن عادل إمام انتهى، بل بدأوا فى الترويج لذلك، معتقدين أن الزمن لم يعد زمنه، والعصر لم يعد عصره، عانى عادل كثيرا، تراجعت إيرادات أفلامه، أصبح هناك نجوم آخرون يذهب لهم الجمهور السينما، دخل فى منافسة أحيانا كثيرة غير متكافئة، لكنه أصر على الاستمرار، كان يعافر حتى لا يطول أحد عرش الكوميديا وهو موجود، وقد تحقق له ما أراد، لمع نجوم هنيدى ورفاقه وانطفأ، وعادل لا يزال واقفًا على المسرح بكل شموخ، فحتى الآن هو الأغلى أجرًا، وحتى الآن هو النجم الأكثر مشاهدة، حتى لو كان ما يقدمه لا يتناسب مع تاريخه وقيمته وقامته.

*هل بكى الزعيم بسبب حسنى مبارك ؟

الزعيم عادل امام كان له مواقفه السياسية التى شهدت اغلبها مع الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك وخاصة بعد ثورة يونيو حيث اعرب عن غضبه لما تعرض له مبارك باحداث 25 يناير.

وقال الزعيم ، فى لقاء له مع الفنان اشرف عبد الباقى ببرنامج على قناة الحياة ويبدو عليه علامات البكاء : الرئيس حسنى مبارك كان مظلوما وليس فرعونا كما وصفه البعض بدليل ان بعد تنحيه شعر الشعب المصرى بحالة من عدم الامان وتحديدا بعد تولى محمد مرسى الحكم.

واضاف عادل إمام قائلا : اننى لم اشعر بالامان الا فى فترة الرئيس حسنى مبارك وبالتاكيد له اخطاءه وهذا امر طبيعى فى كل دول العالم.

وكان قبل هذه الواقعة شهدت واقعة اخرى تخص فيلم عادل إمام “السفارة فى العمارة” والذى تردد ان حسنى مبارك يعترض على عرض الفيلم الا ان المسؤلين فى الرئاسة وقتها نفوا هذا الامر.

إقرأ أيضا

تعرف على القصة كاملة لـ صورة حفيدة عادل إمام مع مينا مسعود