أمير الشعراء جاسم الصحيح كيف تربع على عرش القصيدة؟

أمير الشعراء جاسم الصحيح كيف تربع على عرش القصيدة؟
أمير الشعراء جاسم الصحيح
https://www.sba7egypt.com/?p=194894
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يعتبر جاسم الصحيح، واحداً من أبرز شعراء المملكة العربية السعودية، ينتمي إلى الإحساء وقد ولد في مدينة الجفر عام 1964م، كان يعمل بشركة أرامكو السعودية للنفط وعمل بوظيفة مهندس ميكانيكي فيها.

 

بدأ جاسم الصحيح، في الظهور على الساحة الأحسائية عبر الاحتفالات الدينية والاجتماعية ونشر قصائده في عديد من وسائل الإعلام المحلية والعربية وهو عضو في مجلس إدارة نادي الإحساء الأدبي، ومسؤول النشاط المنبري في النادي.

يمتلك جاسم الصحيح، تجربة شعرية وإبداعية غنية وقد حصد في ذلك جوائز كثيرة عديدة من خلال مشاركاته في المسابقات الشعرية داخل المملكة السعودية وخارجها.

نال جاسم الصحيح، جائزة الثبيتي في فرع الديوان عن ديوانه “كي لا يميل الكوكب” وأخذ شهادة الاستحقاق والتقدير في تخصص الشعر العربي برتبة العالمية، بما يعادا دكتوراه الدولة عن ديوانه “أعشاش الملائكة” من جامعة الحضارة الإسلامية المفتوحة في بيروت.

منح جاسم الصحيح، جائزة أفضل ديوان شعري في مسابقة اليابطين للإبداع الشعري عام 2014م، عن ديوانه “ما وراء حنجرة المغني” وجائزة أفضل قصيدة من نادي أبها الأدبي “مرتان” على مستوى المملكة.

حصد جاسم الصحيح، جائزة نادي المدينة المنورة الأدبي مرتان، وجائزة عجمان للشعر، وجائزة مؤسسة البابطين عن أفضل قصيدة على مستوى العالم العربي بقصيدته “عنترة في الأسر” وجائزة الشارقة لمدة ثلاث سنوات على التوالي.

تمكن جاسم الصحيح، من حصد المركز الثالث في مسابقة أمير الشعراء، وجائزة المركز الأول في الدورة السابعة والعشرين لجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمركز الرابع في مسابقة البردة الدولية في دورتها التاسعة في فرع الشعر العربي الفصيح التي أعلنتها وزارة الثقافة وتنمية المجتمع الإماراتي.

أصدر جاسم الصحيح، عدداً من الدواوين الشعرية، نذكر منها رقصة عرفانية، وأولمبياد الجسد، وظلي خليفتي عليكم، وأعشاش الملائكة، وحمائم تكنس العتمة، وعناق الشموع والدموع، وما وراء حنجرة المغني، ونحيب الأبجدية، وسهام أليفة وألنا له القصيد، وكي لا يميل الكوكب وغيرهم.