ننشر تفاصيل جديدة تتعلق بالتابوت الأثرى المكتشف فى عقار سيدي جابر بالإسكندرية

ننشر تفاصيل جديدة تتعلق بالتابوت الأثرى المكتشف فى عقار سيدي جابر بالإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=54518
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

عثرت الآثار بمحافظة الاسكندرية يوم أمس على تابوت أثري فى عقار بمنطقة سيدي جابر بالإسكندرية، هذا وقد كشف المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات  بوزارة الآثار، عن تفقده اليوم للتابوت الأثرى الذى تم اكتشافه أمس، فى محافظة الإسكندرية، وذلك لإعداد تقرير حول آليات رفع التابوت، من باطن الأرض.

 

حيث وضح رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، أن التابوت المكتشف وزنه ثقيل لذلك يجب وضع خطة جيدة لرفعه من باطن الأرض فى الإسكندرية ونقله لأقرب مكان أثرى، لافتًا إلى أن أقرب مكان أثرى للأرض المكتشف بها التابوت مقابر مصطفى كامل الأثرية، لكن قد تكون هناك رؤية أخرى لنقله إلى أى مكان آخر.

كما أضاف رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار المهندس وعد أبو العلا، أنه سيتم معاينة التابوت على أرض الواقع اليوم، لأنه من خلال الصور التى شاهدها لا يمكن معرفة طبيعة الأثر وكيفية رفعه، لذا يجب المعاينة على الطبيعة وتقديم تقرير مفصل بالوضع الحالى وكيفية نقله.

ومما هو جدير بالذكر أن البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار كشفت عن مقبرة أثرية ترجع للعصر البطلمى، وذلك أثناء أعمال حفر مجسات بأرض أحد المواطنين بشارع الكرميلى بمنطقة سيدى جابر حى شرق الإسكندرية.

وتحتوي المقبرة علي تابوتا مصنوعا من الجرانيت الأسود، ويعد من أضخم التوابيت التى تم العثور عليها فى الإسكندرية، ويبلغ ارتفاعه 185 سم وطوله 265 سم وعرضه 165سم، وأن المقبرة وجدت على عمق 5 أمتار من سطح الأرض، وتلاحظ وجود طبقة من الملاط بين غطاء وجسم التابوت تشير إلى أنه لم يفتح منذ إغلاقه وقت صنعه، كما تم العثور أيضا بداخل المقبرة على رأس تمثال متآكل لرجل مصنوع من المرمر، ويبلغ ارتفاعه 40 سم، ومن المرجح أنه يخص صاحب المقبرة.

هذا وفور العثور على المقبرة قامت البعثة بإبلاغ المنطقة الشمالية العسكرية المجاورة للموقع، والتى تقوم بتأمين الموقع، كما أنه جار التنسيق مع قطاع المشروعات والإدارة المركزية للترميم لاستكمال أعمال الكشف عن ما بداخل التابوت.

للاطلاع على تفاصيل الموضوع:

تفاصيل اكتشاف تابوت أثرى أسفل عقار بسيدي جابر فى الإسكندرية