مطالبة بخطة رحيمة للتخلص من الكلاب الضالة بالإسكندرية

مطالبة بخطة رحيمة للتخلص من الكلاب الضالة بالإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=104103
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم واقعة مقتل عدد من الكلاب الضالة عن طريق تقديم طعام مسموم إليهم، حيث أثارت هذه الواقعة غضب العديد من المواطنين، وقد ناشد الدكتور سامي أبو العطا نقيب الأطباء البيطريين بالإسكندرية، وزارة الصحة، والجمعيات الأهلية بالرفق بالحيوان، والنشطاء، والحقوقيين، لمساندة مديرية الطب البيطري والتكاتف معها لمناقشة وضع خطة رحيمة للتخلص من ظاهرة انتشار الكلاب الضالة.

 

هذا وقد أكد أن هذه مسؤولية جهات متعددة منها جميع الأحياء بالمحافظات ووزارة الصحة والبيئة وقسم شرطة الخيالة بمديريات الأمن بالمحافظات لهذا يجب وضع حلول جذرية، وقد وضح الدكتور سامي أبو العطا أن مسؤولية الطبيب البيطري هي الوقاية والعلاج والرعاية البيطرية وليست الإبادة.

كما قال بأن إحدى الحلول المثالية تتمثل في عمليات التعقيم للكلاب الضالة، حيث يتم إجراء عمليات لخصي الذكور أو ربط المبايض للإناث وتمييزهم بعلامات بالأذن لكي يتم تحصينهم ثانويًا ضد مرض السعار. وقد وضح بأن السبب فى زيادة أعداد الكلاب الضالة فى الشوارع يعود إلى انتشار القمامة والتي تمثل أماكن جذب لما فيها من بقايا الغذاء بما يعتبر تهديد للمواطنين من مهاجمة الكلاب الضالة لهم.