مصادر عرض فرنسي لتمويل مشروع تحويل قطار أبو قير إلى مترو سطحي في الإسكندرية

مصادر عرض فرنسي لتمويل مشروع تحويل قطار أبو قير إلى مترو سطحي في الإسكندرية
مواعيد القطارات الجديدة المكيفة
https://www.sba7egypt.com/?p=193067
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

صرحت مصادر مسئولة في وزارة تلقى عرض من الوكالة الفرنسية للتنمية لتمويل مشروع تحويل خط سكة حديد أبو قير بمحافظة الإسكندرية إلى مترو سطحى، حيث أكدت المصادر أنه يتم التنسيق مع وزارة التعاون الدولى حول شروط التمويل المقدم فى صورة قرض ميسر.

 

هذا ومن المتوقع أن تكون القيمة التقديرية للمشروع 1.7 مليار دولار، ومما هو جدير بالذكر أنه مع تنفيذ مشروع تحويل خط سكة حديد أبو قير إلى مترو سوف تنتقل تبعته من هيئة السكة الحديد إلى الهيئة القومية للأنفاق التابعتين لوزارة النقل.

حيث تعمل وزارة النقل بالاشتراك مع وزارة التعاون الدولى على توفير التمويل المطلوب لإنجاز هذا المشروع، وذلك بعد موافقة القيادة السياسية على المشروع لتخفيف الزحام والاختناقات المرورية بالإسكندرية.

هذا ويتم حاليا بالتوازى العمل مع إنهاء إجراءات التعاقد مع المكتب الاستشارى الفرنسى “سيسترا” الذى سوف يتولى الإشراف على أعمال تنفيذ المشروع، وسوف يقوم بالتصميمات والدراسات التفصيلية للمشروع، حيث من المقرر أن يمتد المشروع بطول 22 كم.

ومن المقرر أن يتضمن المشروع تجديد نظم الإشارات وكهربتها وتجديد نظم الاتصالات والتحكم والقضبان الحديدية، وسوف يكون خط أبو قير أول خط مترو بالإسكندرية للمساعدة في فك الاختناقات المرورية التى تشهدها المدينة.

تحويل خط أبو قير بالإسكندرية إلى مترو بتكلفة 1.5 مليار يورو