مركز سموم الاسكندرية يحذر من تناول أسماك (القراض)

مركز سموم الاسكندرية يحذر من تناول أسماك (القراض)
https://www.sba7egypt.com/?p=110128
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

حذر مركز سموم الاسكندرية من تناول أسماك (القراض)، حيث حذرت الدكتورة مها غانم، المشرف على مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، من تناول سمكة القراض أو (الأرنب) وهذا بسبب احتوائها على نسبة عالية من السموم التي قد تؤدي إلى الوفاة.

 

هذا وقد قالت الدكتورة مها غانم في بيان صادر اليوم الأحد، أن السمكة تحتوي على غدد ذات سميات عالية، وذلك تحت الجلد مباشرة وبجانب أحشاءها، حيث أنه تتركز السموم في الكبد والأمعاء والخياشيم، موضحة أن البعض يغريه الكبد الكبير والذي به أكبر كمية من السم.

كما أضافت الدكتورة مها أن هذا النوع من الأسماك يتغذى على أنواع الطحالب السامة، وقد أشارت إلى سبب تسميتها بسمكة (الأرنب) لأنها تشبهه في شكل مقدمة أسنانه، وكذلك طريقة سلخه قبل الأكل، حيث قالت أن البعض يقوم بصيد هذا النوع من الأسماك وبيعها دون معرفة خطورتها على الصحة العامة.

وأوضحت أن أعراض التسمم بسمكة (القراض) تظهر بعد مرور ساعتين أو أكثر من تناوله، وتتمثل في ارتخاء في العضلات والمفاصل، وآلام العضلات، وهبوط في ضغط الدم، وشلل مفاجئ، وإعياء شديد، مؤكدة أنه يتطور ذلك إلى توقف الجهاز التنفسي وحدوث وفاة.

حيث شددت الدكتور مها على أخذ الحذر والحيطة عند شراء الأسماك بمعرفة أنواعها، وعدم البحث عن أرخص أنواع الأسماك والتي قد تكون مميتة وتجنب تناول أسماك غير مضمونة المصدر. كما قالت أن هناك البعض يقوم ببيعها بعد تقطيعها وسلخها على هيئة (فيليه) دون التعرف على نوعها، ولذلك فإنها تباع بأرخص الأسعار. وأوضحت أنه إذا تم تنظيف السمكة وسلخها دون إزالة الغدد السامة، فإنه سوف يصاب لحم السمك بالسم ومن ثم للإنسان، مشددة على أنه يجب التوجه إلى أقرب مركز سموم عند ظهور أي أعراض عقب تناول وجبة سمك القراض.