مركز السموم يحذر من دواء يصيب الأطفال بالتشنجات

مركز السموم يحذر من دواء يصيب الأطفال بالتشنجات
كلية الطب تؤكد عدم تردد أى حالات اشتباه التهاب السحائى على العيادات الخارجية بالإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=105986
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قام مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الاسكندرية بالتحذير من دواء يصيب الأطفال بالتشنجات، حيث حذر المركز من تناول دواء مشابه لدواء آخر في المسمى، حيث إن تناول الدواء الخاطئ للأطفال، يتسبب في إصابتهم بأعراض عصبية وتشنجات.

 

حيث قال مركز السموم فى بيان، إن الكثير من الأطفال يصابون بنزلة شعبية، تستدعى تناولهم دواءً ضد الحساسية يُدعى (Apidone Syrup)، وأحياناً يحدث خطأ عند صرف الدواء، بحيث يتم استبداله بدواء آخر مشابه له فى الحروف، هو (Apexidone Syrup).

هذا ويستخدم الدواء الثاني فى علاج حالات فرط الحركة وأعراض عصبية أخرى، ومن ثم يأتى الطفل مصاباً بأعراض عصبية وحركات تشنجية، واضطراب فى درجة الوعى، مما يستدعي وضعه على جهاز تنفس صناعى، واحتجازه بوحدة العناية المركزة.

حيث قالت الدكتورة مها غانم، المشرفة على مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن المركز يستقبل حالتين تسمم للأطفال كل أسبوع بسبب الخطأ بين اسم الدواء المستخدم لعلاج النزلات الشعبية بالدواء المشابه عند صرف العلاج للمريض.

كما قالت الدكتورة مها غانم أن نسبة الاستجابة لطرق العلاج تتحدد حسب الجرعة التي يتناولها الطفل من العلاج الخاطئ، وكذلك عمره، حيث إن احتفاظ المعدة بتناول الدواء، دون إحداث قيء، قد يسبب صعوبة في الاستجابة للعلاج.