محافظ الاسكندرية.. وضع حجر أساس مترو أبو قير خلال شهرين

محافظ الاسكندرية.. وضع حجر أساس مترو أبو قير خلال شهرين
https://www.sba7egypt.com/?p=155573
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

وضع حجر اساس مترو أبو قير بمحافظة الاسكندرية خلال شهرين، حيث يعاني قطار أبو قير من الاهمال وسوء الصيانة وعرباته التى تحتاج الى التطوير خاصة ان العديد من الطلاب والعاملين يستقلون القطار يومياً.

 

ويعتبر قطار أبو قير وسيلة انتقال هامة جدا لطبقة محدودى الدخل، لأنه أرخص وسيلة مواصلات حاليا، حيث أن تذكرة المسافة كاملة وتتضمن 18 محطة لا تتعدى جنيها واحدا، وقد تم تغيير قضبان بعض المحطات المتهالكة، وتم تطوير بعض المحطات بطول الخط خاصة بالمنطقة ما بين محطتى سيدى بشر والمنتزه.

هذا وتتضمن دراسة المشروع المقترح تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو مماثل لخطوط مترو القاهرة، يربط مدينة الإسكندرية بخطوط سير جديدة تمتد من أبوقير شرقا وحتى برج العرب غرب الإسكندرية لتخفيف الزحام المرورى فى شوارع العاصمة الثانية لمصر.

ومن المقرر أن يتم المشروع على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى من المشروع والتى يبلغ طولها 21.7 كم، 18 محطة سطحية وعلوية، وهى (أبو قير، طوسون، المعمورة، الصلاح، المنتزه، المندرة، العصافرة، ميامى، سيدى بشر، فيكتوريا، السوق، الظاهرية، سيدى جابر، سبورتنج، الحضرة، غبريال، باب شرق، محطة مصر).

المرحلة الثانية من المشروع من محطة مصر إلى المكس بطول حوالى 8 كم.

المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع من المكس إلى نهاية الخط بطول حوالى 15.5 كم.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من مراجعة التصميمات النهائية لمشروع قطار أبو قير خلال شهرين للبدء فى إنشائه، حيث أكد محافظ الاسكندريةعلى أن حجم الجهد المبذول من الدولة المصرية لتنميتها وإقامة مشاريع قومية لايمكن تقديره بثمن.