عجز 5 آلاف مدرس بالإسكندرية.. وغضب بين المعلمين لنقلهم لمدارس بعيدة.. والتعليم تجبر المعلمين على الندب الاجباري

عجز 5 آلاف مدرس بالإسكندرية.. وغضب بين المعلمين لنقلهم لمدارس بعيدة.. والتعليم تجبر المعلمين على الندب الاجباري
https://www.sba7egypt.com/?p=72489
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

شهدت مدارس محافظة الإسكندرية عجز فى المعلمين هذا العام، وقد ارتفعت نسبة العجز بين معلمى مدارس الإسكندرية لهذا العام الدراسى، ووصل العدد إلى 5 آلاف معلم فى إدارات مناطق غرب وعلى رأسها منطقة العامرية وبرج العرب والعجمى ومنطقة غرب، وهذا بسبب رفض المعلمين التدريس بمدارس المناطق النائية الواقعة بأطراف المدينة وبسبب عدم وجود تعيينات جديدة فى المدارس.

 

هذا وقد حاولت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة سد العجز فى الإدارات التعليمية، بتطبيق نظام (الساقية الدوارة) والتي من خلالها يتم حصر المعلمين بكل الإدارات التعليمية وتحديد العجز فى الإدارات ويتم على أساسه وضع قائمة بأسماء المعلمين الذين لم يسبق ندبهم ليتم ندبهم لمدة عامين للإدارات التي يوجد بها العجز لسدة، على أن يتم هذا الأمر وفقاً لجدول محدد.

غضب المعلمين بسبب الندب الاجباري

هذا وقد تسبب هذا القرار فى حالة من الغضب بين عدداً كبيراً من المعلمين بعد إعلامهم بإصدار قرار ندبهم إلى الإدارات التعليمية البعيدة، على أن يكون القرار إجبارياً وملزماً لجميع المعلمين المدونة أسماؤهم بكشوفات الندب، وتتصدر إدارتا العامرية وبرج العرب إدارات المديرية فى قائمة العجز، تليها إدارة العجمى ثم إدارة غرب، فيما يتكدس المعلمون بإدارة المنتزه ثم شرق وأخيراً إدارة وسط والجمرك.

وقد تحدث أحد المعلمين فى ادارة المنتزه (م. أبوزيد) وقال إنه صدر له قرار الندب فجأة لمدة عامين إلى إدارة العامرية، كما أكد أنه من المفترض أن يكون الندب اختيارياً وليس إجبارياً، وقد جاء القرار إجبارياً لعدد من المعلمين وفوجئوا بضرورة تنفيذه الأمر الذى يحملهم أعباء مالية جديدة فيما يخص الانتقال للمدارس المقرر تنفيذ قرار الندب لها، فضلاً عن مشقة السفر لمسافات طويلة.

كما تحدث (إ ع) مدرس رياضيات بإدارة شرق وقال أنه قام بتنفيذ قرار ندب في العام الماضي وفوجئ بإدراج اسمه في قرار ندب لمدة عام لمدرسة ثانوي (وهو مدرس إعدادي) بالإضافة الى أن المدرسة التي فوجئ بالندب إليها بعيدة عن منزله وتحتاج الي 3 وسائل مواصلات.

كما قالت (سلمى م) معلمة لغة عربية بإدارة المنتزه، أن جميع معلمى الإدارة يخشون حركة الندب خاصة بعد الإعلان عن أن قرارات الندب إجبارية لمدة عامين فى إدارتى العامرية وبرج العرب، مؤكدة أن الأمر صعب على المعلمات نظراً لتعرضهن لكثير من المشاكل بسبب بعد المسافة فى مدارس العامرية وبرج العرب، مطالبة بضرورة استبعاد المعلمات من الندب ومراعاة ظروفهن الخاصة.

نظام الساقية الدوارة

هذا وقد قالت آمال عبدالظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إن المديرية اتبعت نظاماً جديداً يطلق عليه (الساقية الدوارة) وذلك من خلال تنفيذ قرار الندب الصادر رقم 202 بالندب الجزئى لمدة عامين من الإدارات المختلفة من أجل سد العجز فى المعلمين، مؤكدة عدم وجود واسطة أو محسوبية فى عملية الندب، والجميع ملزم بتنفيذ القرار.

كما أضافت أن الإدارات التعليمية البعيدة عن المحافظة تعانى من العجز بسبب تكدس المعلمين في إدارات المنتزة وشرق ووسط المدينة، خاصة أن الإدارات البعيدة لم تكن جاذبة كما كان فى الماضى حيث كان يتم ندب المعلم بسبب الترقية والحصول على درجات وظيفية إذا خدم فى إدارة بعيدة.

وقد أكدت آمال عبد الظاهر أن الندب إجبارى ولا يوجد أى استثناء والجميع سيطبق القرار، وأن عملية الحصر وكشوفات المعلمين المنتدبين تمت تحت إشراف كامل من قبل مدير الإدارة وجميع المسئولين وبشفافية تامة، بالتزامن مع إطلاق تحذيرات شديدة اللهجة للموجهين بتجنب المحسوبية على أن يلتزم الجميع بـالساقية الدوارة دون اعتراض من أى معلم.