ضبط محاولتى تلاعب وتزوير فى المستندات بجمارك الاسكندرية

ضبط محاولتى تلاعب وتزوير فى المستندات بجمارك الاسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=73652
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قامت جمارك الإسكندرية بضبط محاولتى تلاعب وتزوير فى المستندات، حيث تمكنت الإدارة العامة لمكافحة التهرب الجمركى، برئاسة الدكتور عبد المنعم قبيصى مدير عام مكافحة التهرب الجمركى، بالتنسيق مع مباحث التهرب الضريبى بالمنصورة، ومباحث التهرب الضريبى بالإسكندرية، من ضبط محاولتى تلاعب وتزوير فى الفواتير والمستندات المقدمة للجمارك بقصد التهرب من سداد جزء من الضرائب والرسوم الجمركية بالمخالفة لقانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963 وتعديلاته وقانون القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016 وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 وتعديلاته.

 

هذا وبناء على المعلومات السرية، التى توفرت لدى إدارة مكافحة التهرب الجمركى، بقيام إحدى شركات الاستيراد والتصدير بالمنصورة بتقديم فواتير مزورة وأسعار متدنية عن بعض البيانات الجمركية لصنف الأدوات المنزلية، وعقب صدور موافقة وزير المالية على تفتيش مقر الشركة، تم استصدار إذن النيابة المختصة لتفتيش مقر الشركة، وضبط المستندات الدالة على المخالفة والتهريب.

كما تم تشكيل لجنة من عبد السلام العشرى وطارق فراويلة ومحمد خليل رؤساء أقسام بالإدارة ومحمد سعد غازى وحسام جلال ومحمد عيسى مفتشى الإدارة، بالاشتراك مع مباحث التهرب الضريبى بالمنصورة، والعقيد محمد ياسين ومجموعة من أفراد الشرطة السرية المرافقين.

ضبط حالات تلاعب

حيث أسفر التفتيش عن ضبط الفواتير والمستندات الأصلية، والتى أوضحت التلاعب فى القيم المقدمة للجمارك، وأقر صاحب الشأن بالمخالفات وطلب التصالح مع الجمارك. وقد وصل إجمالى فرق القيمة مبلغ 425 ألف و149 جنيه، وإجمالى التعويضات المستحقة مبلغ 216 ألف و 694 جنيه تم سدادها بالقسيمة رقم 38049.

وأيضاً وبناء على المعلومات الواردة من الإدارة المركزية لمكافحة التهرب الجمركى، وبالتنسيق مع مباحث التهرب الضريبى بالإسكندرية، تم ضبط محاولة إحدى شركات الاستيراد والتصدير فى الإسكندرية، والتى تقوم باستيراد أحذية ونعال أحذية، تقديم فواتير منسوب صدورها إلى مورد بالصين. وقد تم بمخاطبه الوزير المفوض التجاري بسفارة مصر بالصين أفاد بأن المورد موجود ولكن لا يعمل مما يؤكد أن الفواتير المقدمه للجمارك مصطنعة.

هذا وعقب صدور موافقة وزير المالية على تفتيش مقر الشركة لضبط المستندات والأوراق الدالة على مخالفة الشركة، تم استصدار إذن النيابة المختصة لتفتيش مقر الشركة وضبط المستندات الدالة على المخالفة والتهريب.

وتم تشكيل لجنة ضمت كلاً من عبد السلام العشري وطارق فراويله ومحمد سليمان رؤساء أقسام بالإدارة ومحمد سعد غازي وحسام جلال ومحمد عيسى مفتشي الإدارة بالاشتراك مع مباحث التهرب الضريبي بالإسكندرية برئاسة العميد على شيحه والعقيد زين الغراوي والنقيب احمد عبدالمنعم ومجموعة من أفراد الشرطة السرية، وقد أسفر التفتيش عن ضبط الفواتير والمستندات المطلوبة والتي أوضحت التلاعب في القيم المقدمة للجمارك وأقر صاحب الشأن بالمخالفات وطلب التصالح مع الجمارك وبلغ إجمالي فرق القيمه 2 مليون و613 ألف و846 جنيه وبلغت التعويضات المستحقة 958 ألف و 122 جنيه تم سدادها بالقسائم أرقام 37164و 37165 .

وتم تحرير محضرى ضبط رقمى 508 و  509 لسنة 2018 مكافحة تهريب التزام تجاري بالإسكندرية وإحالة المحضرين للنيابة العامة لاتخاذ شئونها. جاء هذا تنفيذا لتعليمات السيد نجم رئيس مصلحة الجمارك بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهرب الجمركى.