سرقة صناديق القمامة وأغطية البالوعات بالإسكندرية

سرقة صناديق القمامة وأغطية البالوعات بالإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=43980
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

شهدت محافظة الاسكندرية فى الفترة الاخيرة انتشار ظاهرة سرقة صناديق القمامة وأغطية البالوعات، حيث تفاقمت ظاهرة النباشين الذين يقومون بنبش القمامة واستخراج المواد التى يمكن إعادة تصنيعها لبيعها إلى المصانع وتحقيق ربح كبير من وراء ذلك، هذا وبالرغم من الحملات التى تشنها الأحياء بالإسكندرية، ويرافقها قوات الأمن إلا أن الظاهرة تفاقمت، ولم يقف الأمر عند حد نبش القمامة فقط، بل تعدى الأمر إلى سرقة صناديق القمامة، خاصة أنها مصنوعة من مادة الحديد التى يمكن فكها و بيعها كخردة لإعادة تصنيعها.

 

كما تكرر سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحى، و التى يتم سرقتها وبيعها خردة، وترك البالوعات مفتوحة تهدد أرواح المارة والمواطنين. وقال المهندس أسامة الخولى، المدير التنفيذى لشركة نهضة مصر المنوط بها رفع القمامة من شوارع الإسكندرية، بأن الشركة قامت مؤخرا بضخ 1500 صندوق حديدى تم توزيعها على مختلف قطاعات المحافظة، بتكلفة بلغت  نحو 4.5 مليون جنيه، وذلك من شهر يوليو 2017 وحتى الآن.

كما وضح أن الشركة تعرضت لخسائر كبيرة بسبب انتشار ظاهرة سرقة صناديق القمامة، والتى جاء معظمها فى العجمى والعامرية، حيث تم سرقة عدد 100 صندوق قمامة من مختلف القطاعات  بتكلفة بلغت نحو 300 ألف جنيه. هذا وقد أعربت شركة نهضة مصر عن أملها  بتعاون المواطنين، خاصة فى المناطق التى سيتم تطبيق التجربة بها، وهى وضع صندوق قمامة داخل العمارة ويتم اخراجه فى ويعاد محدد.

كما قال إسلام عبد المجيد، رئيس قطاع العجمى بشركة نهضة مصر، أن أعمال السرقة تكررت كثيرا فى قطاع العجمى، حيث تم سرقة 20 صندوق بالامس فقط، و قامت الشركة بتحرير عدد من المحاضر بتلك السرقات، حيث تم تحرير محضر رقم 8771 جنح الدخيلة، ومحضر رقم  3332 إدارى الدخيلة، ضد مافيا سرقة الصناديق.

وقال أن النباشين ومافيا سرقة صناديق القمامة يقومون  بتقطيع  الصناديق بسرعة من خلال  كسارة خاصة  لطمس ملامح الصندوق والتخلص منه بسرعة حتى لا يتم ضبطه متلبسا بسرقته ويقوم ببيعه الى تجار الخردة، خاصة وأنه مصنوع من الحديد، وقال بأنه تم تحديد أماكن الفريزة والنباشين فى العجمى ومعرفة أوكار تجمعاتهم، إلا أنه لابد من حملة أمنية مرافقة لعمال الشركة لضبط النباشين.

وقد أكد محافظ الاسكندرية الدكتور محمد سلطان، على ضرورة تشديد الرقابة والحملات من الأجهزة التنفيذية بالأحياء المختلفة لمواجهة ظاهرة النباشين، وتم ضبط عدد كبير منهم وتسليمهم إلى الأجهزة الأمنية، وأشار الى  أن المحافظة تعمل باستمرار على تطوير منظومة النظافة.

صور سرقة صناديق القمامة وأغطية البالوعات