رفع التابوت الأثرى المكتشف أسفل عقار بسيدى جابر بالإسكندرية

رفع التابوت الأثرى المكتشف أسفل عقار بسيدى جابر بالإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=54680
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قام الدكتور خالد أبو الحمد مدير عام الآثار المصرية بالإسكندرية بالتوضيح إنه يجرى وضع خطة لرفع التابوت الذي تم العثور عليه أسفل عقار بسيدي جابر ومعرفة ما به من محتويات أثرية، ونقله لأقرب منطقة أثرية.

 

هذا وقد أشار إلى أنه ستتم توسعة مكان الاكتشاف لرفع التابوت بالتنسيق مع المنطقة الشمالية العسكرية نظرا لثقل التابوت، وأنه لم يتم تحديد الموقع الذى سيتم نقل التابوت إلى الآن.

هذا وقد شهدت محافظة الإسكندرية اكتشاف تابوت أثرى أسفل العقار الكائن فى 8 ش الكرملى سيدى جابر- حى شرق، على مساحة 149 مترا، وقد قام مسؤلو وزارة الآثار بإجراء أعمال المجسات بأرض العقار، ويتم انتشال التابوت بالتنسيق مع الشعبة الهندسية للقوات المسلحة.

كما تبين أنه عبارة عن تابوت من الجرانيت الأسود تقدر مساحة التابوت بنحو 3 أمتار عرض و5 أمتار طول، وقد سبق وتم العثور على رأس تمثال على عمق 5 أمتار، وتم نقلها للترميم بالمسرح الرومانى بالإسكندرية، كما تم العثور على بعض الشواهد الأثرية الأخرى أسفل نفس العقار فى مايو 2018.

هذا وتعتبر منطقة سيدى جابر جزءا من الجبانة الشرقية، والتى تمتد منذ الفترة البطلمية المبكرة وحتى العصر الرومانى، وتقع الجبانة الشرقية شرق المدينة (منطقة الرمل حاليا)، وتضم مجموعة من المقابر، أشهرها: مقابر الشاطبى، وهى أقدم المقابر البطلمية ويرجع تاريخها إلى نهاية القرن 4 ق م، وكذلك مقابر الإبراهيمية.