رفع الأحجار بسور الكورنيش الأثري بمحافظة الإسكندرية

رفع الأحجار بسور الكورنيش الأثري بمحافظة الإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=77198
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قام فريق الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ اليوم الأحد برفع الأحجار والكتل بسور الكورنيش الأثري، لتنفيذ فتحتين بسور الكورنيش، للبدء في تنفيذ مشروع حماية كورنيش إسكندرية، وهذا بداية من المنشية حتى محطة الرمل.

 

حيث يهدف المشروع الي حجز الأمواج تحسبًا لقدوم نوات أمطار شديدة بالموسم الشتوي المقبل، وغرق المدينة وذلك على مساحة 850 مترًا، وبتكلفة تبلغ 103 ملايين جنيه.

حيث تشمل المرحلة الأولى من المشروع حماية فتح فتحات بسور الكورنيش الأثري، من أجل دخول المعدات والمصدات لإلقاء الحواجز لصد أمواج البحر من الخروج إلى الشارع مرة أخرى، التي بغرق المدينة، وشوارعها بنوات الشتاء الشديدة، والتأثير على السور الأثري للكورني، ومن المقرر عودة كتل الأحجار وإغلاق الفتحات مرة أخرى بعد انتهاء المشروع.

كما أنه سوف يتم تخصيص جزء مناسب لحفظ (بلوكات) كورنيش منطقة محطة الرمل حتى يجري الانتهاء من المشروع، حيث أنه سوف يتم ترميم وصيانة تلك البلوكات وإعادة تركيبها مرة أخرى تحت إشراف الآثار.

وقد قال إيهاب فهمي مدير الآثار الغارقة بالإسكندرية (اطلعت على دراسات المشروع لحجز الأمواج وحماية طريق الكورنيش، خاصة مع خروج الأمواج بنوات الشتاء)، هذا وبحسب المتوقع من قبل الأرصاد الجوية هطول نوات شديدة على المدينة بالموسم المقبل لذلك لا بد من العمل لوضع مصدات لمنع خروج الأمواج.