حوت الاسكندرية هو الثاني الذي يظهر على شواطىء الاسكندرية.. وهو من الانواع المهددة بالانقراض

حوت الاسكندرية هو الثاني الذي يظهر على شواطىء الاسكندرية.. وهو من الانواع المهددة بالانقراض
https://www.sba7egypt.com/?p=21718
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قال وزير البيئة بأن الحوت النافق فى الاسكندرية على شاطىء رشدي، هو نفس الحوت الذي ظهر فى شهر يوليو من عام 2016 بمارينا، وهو أحد الحيتان المقيمة فى المياه المصرية والمصنف عالمياً من الانواع المهددة بالانقراض.

وقد وضح وزير البيئة بأن المعاينة المبدئية بين بأنه حيوان بحري نافق وهو انثي حوت من فصيلة ذو الزعنفة الظهرية، طوله 13 متر وعمرها حوالي 8 سنوات وتزن 4 اطنان، ونفق الحوت فى منطقة رشدي، ومن المرجح أن يكون سبب الوفاة هو انفصال الحوت عن سرب من الحيتان وهذا بسبب عوامل الطقس السيئة التى شهدتها المنطقة خلال الثلاثة ايام الماضية.

 

حيث وصل ارتفاع الامواج حوالي 6 امتار وقد تخطت سرعة الرياح الـ 100 كم/ساعة، ومع التيارات البحرية القوية مما قد يكون تسبب فى جنوح الحوت الى هذه المنطقة الضحلة وعدم تمكنه من الخروج الى المياه العميقة مرة ثانية، ويتم حالياً الدراسات المعملية للعينات التى تم اخذها عن طريق معهد علوم البحار لمعرفة سبب وفاة الحوت.

ويتم التنسيق حالياً مع القوات البحرية بالاسكندرية وجميع الجهات المختصة اتخاذ التدابير اللازمة لانتشال الحوت من على الشاطىء، حيث يتم نقله الى الموقع المخصص للدفن، حيث يتم وضع الحوت النافق فى حفرة بعمق مناسب وتغطيته بكمية من الجير الحي والمشمع البلاستيك لضمان سرعة تحلله، وبعد ذلك يتم استعادة الهيكل العظمي للاستفادة منه فى الابحاث العلمية.

تشريح حوت الاسكندرية لمعرفة سبب وفاته وسبب وصوله لشاطىء رشدي

العثور على حوت نافق بوزن 4 أطنان على شاطىء رشدي بالاسكندرية