تعرف على أهم الإنجازات والمشروعات المنفذة والجارية تنفيذها بالإسكندرية

تعرف على أهم الإنجازات والمشروعات المنفذة والجارية تنفيذها بالإسكندرية
تجديد 7 مناطق عشوائية بمحافظة الاسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=110709
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قام محافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة بالإعلان عن قيام المحافظة تقوم بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بتنفيذ العديد من المشروعات القومية في كافة القطاعات المختلفة، بالاضافة الى تحقيق العديد من الإنجازات وتنفيذ المشروعات خلال الخمس سنوات السابقة التي تمت بالمحافظة بجهود الحكومة والدولة.

 

تعداد الاسكندرية

حيث وضح أن تعداد الإسكندرية وفقا لإحصاء يناير ٢٠١٨ هو ٥.٢ مليون نسمة واليوم وصل إلي حوالي ٥.٥ مليون نسمة، وأشار إلي أن الجزء الأغلب من سكان الإسكندرية يتركز في منطقة الشرق رغم أن المخطط دائما يستهدف إمتداد الإسكندرية نحو الغرب، ونلاحظ أن الكثافة السكانية المتواجدة في منطقة الغرب أقل نتيجة لتركز أغلب الخدمات في منطقة الشرق وهذا ما تم مراعاته في المخطط الاستراتيجي الذي تم اعتماده في ٢٠١٨ بحيث تكون معدلات النمو السكاني يتجه إلى المسار الذي تستهدفه.

جاء هذا أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده المحافظ الإسكندرية بحضور السيد /أحمد جمال نائب المحافظ ، واللواء أحمد بسيوني ، سكرتير عام المحافظة ، واللواء حمدي الحشاش ، سكرتير عام مساعد المحافظة ، والأستاذ رزق الطرابيشي ، نقيب صحفيي الإسكندرية ، ولفيف من الإعلاميين .

وقد استعرض المحافظ المشروعات المزمع الانتهاء من تنفيذها والجارية علي أرض الإسكندرية، وكذا أهم المشروعات والملفات المنفذة ومنها؛ مشروعات الطرق والكباري بعدد ٨ مشروعات. ومشروعات الصرف الصحي وعلي رأسها مشروع محطة التنقية الشرقية ومحطة معالجة الصرف الصحي والتي تتكلف مليار و٤٠٠ مليون جنيه ، وتم تعديلها من محطة معالجة أولية إلى محطة معالجة ثانوية.

مشروعات الاسكان

مشروعات الإسكان الخاصة بتطوير العشوائيات مثل مشروعات بشاير الخير ١ – ٢ ، ومشروع إسكان برج العرب بوحدات تقدر ب ١٣ ألف وحدة سكنية. وهناك مشروعات متنوعة اخري بين مشروعات خدمية ومشروعات في مجال الطاقة ومشروعات في مجال الصحة تمت على ارض الإسكندرية خلال الخمس سنوات السابقة علي أرض الإسكندرية بإجمالي تكلفة حوالي ٣٩ مليار جنيه.

مشروع محور المحمودية

هذا وقد أشار المحافظ إلي أهم المشروعات الجارية حاليا على أرض الإسكندرية وهو مشروع محور المحمودية الذي أطلقه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال مؤتمر الشباب الرابع والذي يعد شريان تنمية الإسكندرية بتكلفة ٥.٥ مليار جنية. مشروع مدينة البلاستيك، ومشروع بشاير الخير ٣ وبشاير الخير ٥ واللذان يستهدفان تطوير العشوائيات والمناطق الغير مخططة في الإسكندرية ، وأوضح أن اجمالي التكلفة في تلك المشروعات تبلغ حوالي ٢١ مليار جنية.

تطوير العشوائيات

وتطوير المناطق العشوائية ، فتوجد 10 مناطق داهمة الخطورة وغير مخططة تم إزالة 4 مناطق منها ، وتوفير 3 مناطق بديلة لها وهي خلف العرائس وطلمبات الماكس والهضبة الصينية ، بإجمالي وحدات 433 وحدة سكنية وتكلفة 47 مليون جنيه ، كما تم تدعيم المرافق ل3 مناطق أخرى وهي أم العمراوي وعزبة سكينة والحضرة الجديدة بتكلفة 32 مليون جنيه

الصرف الصحى

وبالنسبة لمشروعات الصرف الصحي ومياه الأمطار ، فقال المحافظ أن هناك مجموعة من التحديات التي تواجهها المحافظة وهي عدم قدرة شبكات الصرف الصحي على استيعاب مياه الأمطار واحتياج بعض الشبكات ببعض المناطق لعمليات إحلال وتجديد، ولاستكمال منظومة الصرف الصحي بالإسكندرية وحمايتها من حدوث أية مشكلات.

وعن ملف الطرق والنقل الجماعي ، فتشمل الإسكندرية 3 آلاف كم من الطرق الداخلية تم إعداد دراسة كاملة لتأهيلها وتطويرها ورفع كفائتها خلال ال3 سنوات القادمة بتكلفة 1.4 مليار جنيه ، وأهمها طريقي الكورنيش وأبو قير وربطهما بطرق عرضية بمحور المحمودية الجديد (شريان الأمل)، والذي كانت الحاجة ماسة لإنشائه لإضافة محور مروري ثالث، لحل مشكلة الاختناقات المرورية بشوارع المدينة.

كما أنه من المقرر أن يتم البدء في تنفيذ مشروع المونوريل بالتعاون بين المحافظة والمنطقة الشمالية العسكرية وجامعة الإسكندرية ووزارة النقل، وقد تم إعداد الدراسة للمشروع ليشمل 4 خطوط، ومن المقترح البدء في إنشاء خطين بطول ٣٧ كم ومدة تنفيذ 3 سنوات وبتكلفة حوالي 17 مليار جنيه ، وذلك بمسار قطار أبي قير محطة مصر بطول 24 كم ، ومسار خط ترام الرمل من فيكتوريا إلى رأس التين بطول 13 كم، وبالنسبة للخطين الثالث والرابع فمن المقرر أن يكون بطول ١٠١ كم ويخدم مناطق مختلفة مثل الرأس السوداء وشارع مصطفى كامل وابيس وسموحة والساحل الشمالي والعجمي وبرج العرب.