القبض على محصل غاز نصب على مواطنين وجمع أموال لتعاقدات الغاز بالإسكندرية

القبض على محصل غاز نصب على مواطنين وجمع أموال لتعاقدات الغاز بالإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=138541
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قامت الأجهزة الامنية بمحافظة الإسكندرية بالقبض على محصل غاز موقوف عن العمل، حيث قام بالنصب على المواطنين من أصحاب المحال التجارية، والاستيلاء على أموالهم مقابل إيهامهم بالتعاقد معهم على توصيل الغاز الطبيعى.

 

حيث ورد بلاغ لمباحث الأموال العامة من أحد المحامين وهو وكيل عن إحدى شركات وزارة البترول والثروة المعدنية، يفيد قيام مُحصل بنفس الشركة، 47 عاما، مقيم بمنطقة المنتزه، بالنصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم في مقابل إيهامهم بالتعاقد معهم على توصيل الغاز الطبيعى لعقاراتهم.

هذا وقد جه اللواء محمد الشريف مساعد الوزير مدير أمن الإسكندرية، بتشكيل فريق بحث بمشاركة قطاع الأمن العام وإدارة البحث الجنائى وقسم الأموال العامة، للتأكد من صحة الواقعة. حيث أكدت تحريات فريق البحث الجنائي صحة الواقعة، أن الموظف المذكور سبق إيقافه عن العمل بتاريخ 17 فبراير الماضي، لاتهامه فى قضية إضرار بالمال العام.

كما بينت التحريات قيامه بالتعاقد مع المواطنين، وخاصة أصحاب المحال التجارية لتوصيل الغاز الطبيعى لهم وتركيب عدادات غاز، بزعم أنه الموظف المختص بتوصيل الغاز الطبيعى للعقارات والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بدون وجه حق.

حيث قام بالإستعانة ببعض الأشخاص مرتدين الزى المخصص للشركة المشار إليها، لإيهام المواطنين بأنهم من ضمن العاملين بها، وقدرتهم على توصيل الغاز لهم متخذين من منطقة شرق مدينة الإسكندرية مسرحاً لمزاولة نشاطهم الإجرامى ما يشكل استيلاء على المال العام.

تحقيقات النيابة

وبينت التحقيقات قيامه بعمليات حفر وتوصيل للغاز الطبيعى لبعض المحلات التجارية من شبكة الغاز الأرضية المغذية للغاز الطبيعى، ما يكبد الدولة مبالغ مالية كبيرة، وإضراراً عمدياً بالمال العام ويعرض المواطنين للخطر. حيث استغل عمله كمحصل للشركة المشار إليها فى اصطناع فواتير منسوب صدورها للشركة، مُثبت بها مبالغ مالية بزعم أنها القيمة المستحقة عن استهلاك المواطنين للغاز الطبيعى.

وقد أسفرت جهود فريق البحث إلى تحديد بعض المجنى عليهم، وهم ثلاثة أشخاص قرروا تعاقدهم مع المحصل المذكور لتوصيل الغاز، وتركيب عدادات للمحلات التجارية الخاصة بهم، وتحصله من كل منهم على مبلغ 35 ألف جنيه مقابل ذلك. كما أكد مسئولو شركة الغاز بعدم صحة أرقام العدادات التى تم تركيبها للمجنى عليهم، والمُثبت بها شعار الشركة.

حيث قام مسئولي شركة الغاز بإجراء مسح شامل والكشف عن العديد من العدادات، أسفر عن وجود بعض المخالفات وتركيب عدادات منسوبة للشركة بمعرفة المتهم. وبعد تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم، واعترف تفصيلياً بارتكابه الواقعة، وتم تحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة أول المنتزه، وجارى العرض على النيابة العامة للتحقيق فى الواقعة.