إغلاق لسان قلعة قايتباي لتنفيذ مشروع حمايتها من الغرق بالإسكندرية

إغلاق لسان قلعة قايتباي لتنفيذ مشروع حمايتها من الغرق بالإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=70117
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

تم إغلاق لسان قلعة قايتباي اليوم السبت 15 سبتمبر لتنفيذ مشروع حمياتها من الغرق بمحافظة الإسكندرية، هذا وتقع منطقة لسان القلعة فى بحري، وهذا لبدء أعمال تهيئة الطريق، لتنفيذ مشروع حماية قلعة قايتباي، والذي تنفذه الهيئة العامة لحماية الشواطئ التابعة لوزارة الري.

 

هذا وقد بدأت الشركة المنفذة لمشروع حماية القلعة المرحلة التمهيدية قبل بتنفيذ المشروع، وهى إلقاء ردم بشكل يومي حتى مسافة 160 مترًا داخل البحر لتمكين المعدات من الدخول وإلقاء الكتل الخرسانية، استعدادًا لتنفيذ المشروع لحماية القلعة من الغرق.

تعتبر قلعة قايتباي من أشهر المعالم السياحية والأثرية بمدينة الإسكندرية، والتي يزورها العديد من السائحين من مختلف الدول الأجنبية والعربية، للاستمتاع ما بداخلها من معالم أثرية فرعونية، وهي تقع غرب الإسكندرية، وشيدت في مكان منارة الإسكندرية القديمة التي تهدمت سنة 702هـ إثر الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون، وقد تم بناؤها عام 882.

هذا ويتسبب تغير المناخ وخاصة بفصل الشتاء، في تهديدات على هذا التراث العريق، فقد أدى ارتفاع منسوب مياه البحر بسبب تغيرات المناخ إلى انهيار جزئي في القلعة، فتصيب الأمواج الجزء الشمالي من القلعة محدثة ثقوبا في جدرانها.