أطباء جامعة الاسكندرية يستخرجون جنين من بطن طفل عمره 7 سنوات

أطباء جامعة الاسكندرية يستخرجون جنين من بطن طفل عمره 7 سنوات
أطباء جامعة الاسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=200110
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قام أطباء جامعة الاسكندرية بإجراء جراحة نادرة حيث قاموا باستخراج جنين من بطن طفل عمره 7 سنوات، وقد تبين أن الورم عبارة عن جنين توقف نموه بعد عمر ثلاثة شهور، يزن 200 جرام.

 

هذا وقد قال الدكتور صابر وهيب أستاذ طب وجراحة الأطفال والاختلافات الخلقية، أن هذه الحالة هى نادرة تحدث بقلة بين الأطفال، وتم عمل جميع الفحوصات والأشعة اللازمة للطفل، حيث اشتكى الطفل من آلام في البطن وخاصة المنطقة اليمنى.

واستكمل الدكتور صابر وهيب أنه بعد متابعة التاريخ المرضي للطفل وإجراء الفحوصات والأشعات اللازمة تم تشخيص الورم، وخلال الجراحة تبين أن هذا الورم في التجويف الخلفي بالبطن من الناحية اليمنى كما أن له علاقة مع الحالب الأيمن يحدث انسداد وتضخم بحوض الكلى الأيمن، وفي الكبد والاثني والشريان الأورطي والوريد الأجوف الاسفل.

هذا وعقب استئصال الورم تبين أنه عبارة عن جنين داخل تجويف البطن قد توقف نموه بعد عمر 3 شهور ووزنه تقريبا حوالي 200 جم، وتعتبر هذه من الحالات النادرة التى تحدث على مستوى العالم، كما أن هذه الحالة متأخرة في التشخيص مما أدي الى أن تكون الجراحة صعبة جدا بالمقارنة إذا تم إجرائها فى السنة الأولى من عمر الطفل.

كما أن التأخير فى التشخيص تسبب في حدوث تضخم، وكان ذلك بسبب عدم المتابعة أثناء الحمل، ولم يتم إجراء أشعة للام طوال فترة الحمل، ولم يتم إجراء مسح للطفل قبل عمر سنة بعمل أشعة تليفزيونية على البطن والحوض مرة واحدة على الأقل، وقام الاطباء بإجراء الجراحة التى تمت بنجاح.

إجراءات مشددة في ميناء الإسكندرية بسبب فيروس كورونا