تعرف على خريطة المناطق الأكثر برودة وتعرضاً للأمطار في مصر

تعرف على خريطة المناطق الأكثر برودة وتعرضاً للأمطار في مصر
نوة عيد الميلاد
https://www.sba7egypt.com/?p=106793
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

تشهد محافظات مصر خلال الأسبوع الحالي حالة من البرد الشديد على جميع المناطق، حيث وصلت درجة الحرارة في إحدى المدن إلى تحت الصفر وتساقطت الأمطار والثلوج فى العديد من المناطق، ليكون شهر يناير الأكثر برودة خلال هذا العام، بحسب ما أكده الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية.

 

حيث أوضح الدكتور أحمد عبد العال أن الطقس يميل إلى البرودة في شمال البلاد وعلى محافظة القاهرة وشمال الصعيد أيضا، ويكون الطقس في جنوب الصعيد معتدل خلال النهار بارد ليلا.

حيث أن درجات حرارة بعض مدن شمال الصعيد انخفضت عن 5 درجات مئوية مثل أسيوط والمنيا، ومن المتوقع  استمرار نشاط الرياح حتى نهاية الأسبوع الحالي، كما تزيد فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية.

وبالنسبة للأماكن الأكثر برودة خلال الفترة الحالية، فقد كشف الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، أن الطقس يكون أكثر برودة في الأماكن القريبة من الصحراء، والأماكن التي بها مساحات واسعة، مثل (الشيخ زايد بأكتوبر، والتجمع، والعبور).

كما أن ساعات الليل تكون أكثر برودة من النهار، حيث تنخفض درجات الحرارة في بعض المناطق إلى «تحت الصفر» مثل مدينة سانت كاترين، ومدينة نخل التي تصل درجة الحرارة الصغرى بها إلى 3 درجات مئوية.

هذا ويكون شمال الصعيد أكثر برودة من جنوبه، لأن المياه المتواجدة بين النباتات تتجمد، لذلك يتكون الصقيع على المزروعات. وتكون محافظات الصعيد أكثر برودة من المحافظات السواحلية، لأن الأرض بالصعيد تكتسب الحرارة بسرعة وتفقدها بسهولة.

الاسكندرية

بالنسبة للسواحل الشمالية فتشهد سقوط أمطار، حيث أنه كلما تم الابتعاد عن البحر كلما انخفضت درجة الحرارة ليلا، لذلك يكون أكثر مكان برودة في محافظة “الإسكندرية” هو أبعد نقطة عن البحر، وأكثر مكان دافىء الأقرب من البحر (الكورنيش)، وهذا لأن البحر المتوسط تكون درجة حرارته أدفى من درجة حرارة اليابس بعكس موسم الصيف.

وبالنسبة لسيناء فتشهد هطول أمطار غزيرة، مع استبعاد حدوث السيول، كما أن هناك تنسيقا كاملا بين هيئة الأرصاد ومجلس الوزراء ووزارتي الرى والتنمية المحلية، لإعلان حالة الطوارئ فى حالة التنبؤ بالسيول.

بالاضافة الى توقع الخبراء ان يسود طقس مضطرب على محافظة دمياط ، و تشهد انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع زيادة فرص سقوط الامطار .