مصير موسم الحج في زمن الكورونا

مصير موسم الحج في زمن الكورونا
موسم الحج
https://www.sba7egypt.com/?p=282243
تسنيم عصام
موقع صباح مصر
تسنيم عصام

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تواصلها مع المملكة العربية السعودية بشأن موسم الحج هذا العام نظرا لتفشي فيروس كورونا في البلاد وقالت الصحة العالمية إنها مازالت تتشاور مع السلطات السعودية في مسألة تأجيل موسم الحج لهذا العام مؤكدة علي أن المملكة لم تتخذ قرار تأجيل موسم الحج بعد.

و قد حدث خلال الأيام الماضية جدل في بعض وسائل الإعلام وتسائل المسلمون عن قرار المملكة العربية السعودية بشأن موسم الحج هذا العام وعن إذا ما سوف يتم تأجيل الحج هذا العام نظرا لما يمر بة العالم من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

اوضحت الدكتورة داليا سمهوري مديرة برنامج التأهب للطوارئ واللوائح الصحية الدولية في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في مؤتمر صحفي بالقاهرة إن القرار الخاص بموسم الحج هذا العام من الممكن ان يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضافت سمهوري أنه في حالة الاستقرار على عودة الحج سوف يراعي شروط صحية معينة وسوف يكون بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والمؤسسات السعودية قد يصدر قراربتخفيض كبير في أعداد الحجاج لمنع المزيد من حالات الإصابة بفيروس كورونا حيث تجاوزت عدد حالات الإصابة في في المملكة الـ 100 ألف ويبلغ عدد الحجاج سنوياً نحو 2.5 مليون.

وأكدت سمهوري ان تخفيف قيود التباعد الاجتماعي فى العالم يخضع للعديد من العوامل منها الاقتصادي ومنها الاجتماعي وكذلك الصحي مشيرة إلى أن هناك عوامل تتعلق بقدرة الدولة على توفير مستويات من الرعاية الصحية.

أقرأ أيضا:

قفزة جديدة في اصابات كورونا اليوم في السعودية وإجراءات جديدة بعد تخطيها حاجز ال100 الف اصابة