تحضير الدروس بالسعودية

تحضير الدروس بالسعودية
تحضير الدروس بالسعودية
https://www.sba7egypt.com/?p=495289
Admin
موقع صباح مصر
Admin

يجد الكثير من المعلمين صعوبة فى تحضير دروسهم لصفوفهم الدراسية  . حيث  يكون سبب النفور هو التعقيد وعدم المرونه الموجود في أي من صيغ التحضير التي تم اقتراحها بواسطة المراجعيين والاستاذه الوكلاء منذ القدم وحتى الآن . فالكثير من المعلمين يعتبروا أن تحضير الدروس يجبرهم على ذكر الثوابت والمعلوم من التدريس ، وهو ما يؤدي الى الشعور بعدم الجدوى والملل . وتشمل  تلك الثوابت الكثير من العناوين مثل الأهداف العامة والخاصة والوسائل والتمهيد- والخطوات- والواجبات -والتقويم.. الخ. وفى الاغلب يحدث تكرار للكلام اسفل تلك العناوين لأن من المتفق عليه هو الالتزام بالمعروف من التدريس.
وبالتالى وبناء على كل ما سبق ، انتهينا بأن ترك البعض للتحضير بحجة عدم الاهمية ، وحافظ البعض على تحضير الدروس وعلى دفتره الجميل، ولكن كوثيقة فقط  مبرئة للذمة أمام المدير او الموجه و المسؤولين الآخرين في الوزارة. والواقع يقول أن المعلمين يزاولون من غير تحضير أو إعداد مسبق. ومساهمة منا فى هذا المجال إيمانا منا بأهمية التخطيط و التحضير للدروس فقد كان لابد من التفكير في مجال تطوير صيغ التحضير

  • نساهم في هذا على أساس أن التدريس يقوم على  اكثر من مرحلة وعلى حناجين :
  1. جناح المعلوم من التدريس بالمعرفة
  2. جناح التدريس بالأسس الجديدة

ومن المؤكد ان المعلمين قد تفهموا  بما أسميناه المعلوم من التدريس بالمعرفة ، حتى أصيب البعض منهم بالتحجر والبعض الآخر بالجمود . وإذا ظهرت صيغة جديدة للتحضير فيجب أن تركز على الأسس الجديدة للتدريس لأنها هي التي ستاساعد  المعلمين فى هذا المجال . وعليه فإن صيغة التحضير المقترحة هي مساهمة من اجل هذا الهدف .. ولكن، اذكر الأسس الجديدة للتدريس والتي تضمها الصيغة المقترحة للتدريس؟

ترتكز الصيغة الجديدة على المبادئ الجديدة التالية في التدريس:

  • محور عمليات التعليم هو الطالب
  • مبادئ التعليم الدامج
  • مهارات التعلم العميق
  • اساسيات النطرية البنائية

المحاور الاربعه التى لابد من التركيز عليها اثناء العملية التعليمية :

المحور الاول: الخلفية

المادة التعليمية هنا  تسمى المعرفة الجديدة التي يجب أن تربط بالمعرفة القديمة فهي أي مقدار من المعرفة السابقة الموجود بشكل صحيح ومتقن في ذهن المتعلم والتي تشكل جزءا بما يسمى بالخلفية والتي تعرف عليها عبر أساليب عديدة منها العصف الذهني  والمناقشة.

المحور الثاني: المشاركة

احد اهم الاستراتيجيات التي تعزز المشاركة هي استراتيجية جعل الطلاب يقومون بالتدريس بأنفسهم لأنفسهم. ولإنجاح هذا لابد من تبني اتجاه  موازي هو تقسيم الطلاب لمجموعات، فان روح الجماعة هي التي تلهم الأفكار الجديده والجيدة حول ربط التعليم بالواقع.

 المحور الثالث: المهارة

يتضمن التعليم أيضا سلوكيات ومهارات يراد بها  في نهاية المطاف أن ترتبط بلجسد. وعندما تقدم هذه المهارات للمعلمين فإن المطلوب منهم نقلها للطلاب كلما التقوا بهم في الصفوف الدراسية. ويمكن أن تقدم في أي مرحلة من مراحل الدرس، لكننا في هذه الصيغة المقترحة للتحضير، جعلناها تأتي في المرحلة الثالثة عندما يتوجب تعزيز المعرفة الجديدة التي اكتسبها الطالب.

المحور الرابع: التغذية الراجعة

التغذية الراجعة بالنسبة للمعلم هي العمل الأكثر بروزا وحدوثا. فالتغذية الراجعة فهي اهم حدث فى العملية التعليمية . لكن الاهم هو اختيار صورة التغذية الراجعة المراد اعتمادها في كل مرة يتم الدخول فيها على الطلاب. فالتغذية الراجعة منها الشفهية ومنها المكتوبة ومنها المرموزة ومنها التي تستخدم لغة الجسد. و أن يجعلها تغذية راجعة فعالة تركز على الإيجابيات لا السلبيات، و تركز على المهمة لا الأشخاص.

 

يمكنك الحصول علي تحاضير المواد من خلال:

تحاضير جاهزة

تحاضير عين