المستفدين من قانون العمل والإقامة الجديد الدائمة في السعودية

المستفدين من قانون العمل والإقامة الجديد الدائمة في السعودية
قانون العمل والإقامة الجديد
https://www.sba7egypt.com/?p=517165
اميرة احمد
موقع صباح مصر
اميرة احمد

أثناء تجديد وتقييم قانون العمل والإقامة الجديد في السعودية، أعلن مجلس الوزراء السعودي موافقته على إصدار وتجديد تصاريح العمل والإقامة وفق آلية ربع سنوية وهذا هو الحد الأدنى وسنعمل بشكل كامل. التفاصيل أدناه للحصول على تفاصيل قانون العمل والإقامة.

قانون العمل والإقامة الجديد

يساعد قانون العمل والإقامة الجديد على تحسين بيئة مؤسسات القطاع الخاص وإعطاء هذه المؤسسات الكفاءة والمرونة في علاقاتها التعاقدية سير عمل أسواق العمل في العالم أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة إمكانية الاستفادة من هذه الخدمة فيما يتعلق برخص العمل عبر منصة قوى وبوابة خدمة العمل الإلكترونية أعلنت المديرية العامة للجوازات عن إمكانية الاستفادة من هذه الخدمة عبر منصة مقيم ومنصة أبشر للأعمال.

تجديد رخصة العامل حسب الاحتياج

تهدف هذه الآلية الجديدة التي تم الإعلان عنها لإصدار وتجديد تصاريح العمل والإقامة إلى تمكين الشركات الخاصة من تنفيذ إدارة السيولة المالية من أجل تسهيلها وتتم على فترات ربع سنوية مختلفة 3 و 6 و 9 و 12 شهرًا. وكان هذا النظام ساري المفعول في السابق.

 نظام الإقامة الجديد في السعودية

نظام الإقامة الجديد في المملكة العربية السعودية أو ما يسمى بالإقامة المميزة التي تمنحها المملكة العربية السعودية للمواطنين من جميع أنحاء العالم الذين يأتون إلى أراضيها، سواء كان ذلك لغرض الإقامة الدائمة أو المؤقتة، كما تُمنح هذه الإقامة المميزة للوافدين الجدد مع عائلاتهم أو بمفردهم، وتمنح الإقامة الجديدة بموجب عدة قواعد وأنظمة بُنيت عليها قواعد نظام الإقامة الجديد في المملكة.·        هناك نوعان من الإقامة المميزة: إقامة محددة لمدة عام واحد قابلة للتمديد أو إقامة دائمة، وبموجب قانون العمل والإقامة الجديد، يمكن تمديد تأشيرة الزيارة لعائلات الوافدين في المملكة لمدة 90 يومًا.

المستفيدين من نظام الإقامة الجديد الدائمة في السعودية

هناك فئات قليلة تُمنح الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي:

  • يمكن لزوجة المواطن السعودي الحصول على الجنسية السعودية ولها الحق في الإقامة الدائمة في المملكة.
  • يجوز منح الأطفال حديثي الولادة لمواطن سعودي متزوج من مواطن غير سعودي الإقامة الدائمة.
  • يضاف أبناء السعوديات المتزوجات من غير السعوديين سواء أكان الأبناء داخل المملكة أم خارجها.
  • يُمنح المواليد الجدد في المملكة الجنسية والإقامة الدائمة.
  • إذا كانوا يعيشون في المملكة مع أطفالهم لمدة لا تقل عن 15 عامًا، فسيتم منحهم الجنسية والإقامة السعودية.

اقرا ايضا