هل كانت الفاشية سبب في التمرد العسكري الإيطالي

هل كانت الفاشية سبب في التمرد العسكري الإيطالي
هل كانت الفاشية سبب في التمرد العسكري الإيطالي
https://www.sba7egypt.com/?p=331974
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

أعلنت ايطاليا عند نشول حركة التمرد العسكري التي وقعت في ١٩٣٦ انها مشغولة جدا من أجل مصلحة التوازن في البحر المتوسط وذلك بمنع نجاح الجبهة الشعبية في أسبانيا والتي كان لها ميول ماركسية.

 

ومع ذلك فالحقيقة أن ايطاليا سارت على سياسة عدوانية أبدت بها الحركة الوطنية الأسبانية بأمل حصولها في نظير ذلك على ميزات استراتيجية وسياسة مثل الحصول على حق إنشاء القواعد البحرية أو الجوية في جزر البليار وممارسة تهديد على السيطرة الإنجليزية على جبل طارق وحتى إعادة فتح المسألة المغربية.

وذلم بوضع أقدامها في المنطقة الاسبانية من السلطة المغربية ولذلك فإنها شجعت قبل بداية الثورة العسكرية الأسبانية حركتين من حركات المعارضة هما الملكيين والفاشستين اللتين مانتا تستعدان للثورة.

في مارس ١٩٣٤ قابل موسوليني، رؤساء مجموعة التجديد وتعهد بالاعتراف بحكومة ملكية في أسبانيا بمجرد إعادة الوضع السابق وبضمان استيلاء هذه الحكومة على الأراضي الأسبانية في الحوض الغربي للبحر المتوسط.

وقد وعد موسوليني بإعطاء معونة عن طريق ارسال الأسلحة أو إرسال معونات مالية وأن يتوسع فيما بعد في هذه المعونة ويبدو أن حكومة روما كانت قد عقدت اتفاقا ممثلا مع الجنرال مولا أحد قادة الحركة الفاشستية الأسبانية ولذلك فإن سياسة ايطاليا كانت قد تحددت.

 

اقرأ أيضا