هل سيطرت اليابان على تنظيم شرق آسيا

هل سيطرت اليابان على تنظيم شرق آسيا
هل سيطرت اليابان على تنظيم شرق آسيا
https://www.sba7egypt.com/?p=331696
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

أكد الجيش الياباني أنه تفوق على الصين في كل مكان فبعد أن بكين التي احتلها الجيش الياباني في خلال ثمان واربعين ساعى أستولى الجيش الياباني على شنغهاي في أكتوبر ١٩٣٧ وعلى نانكين في ديسمبر من نفس العام.

 

وفي مطلع عام ١٩٣٨ قامت القوات اليابانية باحتلال وادي يانج تسي الأوسط بأكمله بكل ما يحتويه من أكبر مركز تجاري وصناعي في الصين الداخلية وباحتلال كل المنطقة الساحلية من الصين الجنوبية من أمري إلى كانتون وعند نهاية عام ١٩٣٨م أصبحت اليابان تحتل أهم المناطق الاقتصادية ومسيطرة على ٤٢٪ من الأراضي المسكونة من مساحة الصين.

لكن اليابان لم تنجح في تحطيم عزيمة مقاونة حكومة الصين الوكنية التي كان يسيرها تشان كاي شيك ولا عزيمة الصينيين الذين أخمدوا الحرب الأهلية عام ١٩٣٧ لكي يواجهوا خطر الغزو الأجنبي الياباني.

وبدأ تشان كاي شيك في تنظيم جيش حديث بمساعدة مدربين أوروبيين وبمعدات انجليزية وأمريكية وبدأ العمل لحسم الموقف لصالح الصين ولكن اليابانيين كانوا يصرون على هدف سياسي بعد الهدف العسكري وهو وشع رجل دولة مستعد للمحافظة على علاقات ودية مع اليابان على رأس الحكومة الصينية لأن اليابان كانت تريد تنظيم شرق آسيا تحت إداراتها وفي صالحها.

 

اقرأ أيضا