لماذا سيطر الألمان على النرويج

لماذا سيطر الألمان على النرويج
لماذا سيطر الألمان على النرويج
https://www.sba7egypt.com/?p=337065
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

بعد أن وصلت القوات الألمانية إلى بولندا قرر هتلر استكمال مشواره باعداد حملة ضد النرويج والدنمارك وللتي حدد لها هتلر يوم التاسع من أبريل لعام ١٩٤٠م.

 

أيقظ السفير الألماني في كوينهاجت وزير الخارجية الدنماركي ليبلغه قبل وصول القوات الألمانية بعشرين دقيقة فقد انذار رسمي من الحكومة الألمانية بقبول حماية الرايخ الألماني ودون مقاومة معلناً بأن القوات الألمانية انما جاءت لمساعدة الدنمارك والنرويج وحمايتها من القوات البريطانية والفرنسية، وقد قبل ملك الدنمارك ووزراته الشروط الألمانية ودخلت القوات الألمانية كوبنهاجهن دون مقاومة.

رفضت النرويج الإنذار الألماني الذي سلمه الوزير الألماني لوزير الخارجية النرويجي في أوسلو فجر أبريل من نفس العام وفي نفس اللحظة التي تسلم فيها وزير الخارجية الدنماركي الإنذار المشابه والذي حوى نفس المضمون ولجأ ملك النرويج وحكومته وأعضاء البرلمان إلى الجبال في الشمال مصممين على المقاومة.

ولكن لم يمض وقتا طويلا حتى سيطر الألمان على جميع المدن الساحلية وبدأوا في الالتفاف إلى داخل البلاد ليجبروا القوات النرويجية المدافعة على الاستسلام وأتم الألمان الاستيلاء على كل النرويج في يونيه ١٩٤٠م وجاء ضم النرويج للألمان حماية مداخل بحر البلطيق واختراق الحصار إلى شمال المحيط الأطلنطي وكسب مصيرها الذي كتبه لها هتلر.

 

اقرأ أيضا