كيف يساهم القانون الدولي الإنساني في حل النزاعات المسلحة

كيف يساهم القانون الدولي الإنساني في حل النزاعات المسلحة
كيف يساهم القانون الدولي الإنساني في حل النزاعات المسلحة
https://www.sba7egypt.com/?p=318756
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يعتبر القانون الدولي الإنساني قانون عام وشامل لكافة انواع الحقوق في كافة الظروف في حين ان القانون الثاني هو قانون خاص وضيق يسبغ الحماية على انواع محددة من الحقوق في ظروف استثنائية خاصة هي النزاعات المسلحة.

 

ومن الناحية الفنية يعرف القانون الدولي الإنساني بأنه مجموعة من المبادئ والقواعد التي تم الاتفاق عليها دوليا والتي تهدف إلى الحد من استخدام العنف في وقت النزاعات المسلحة عن طريقه والثقافي بين بلدان العالم وثقافته المختلفة.

من المؤكد أنه تم استخدام القانون الدولي الإنساني بشكل نمطي ثابت من جانب النظم العربية للتحلل من الالتزامات القانونية والواجبات الإنسانية.

وتفهم منظمات حقوق الإنسان قضية الخصوصية من منظور مختلف يبدأ من منطق أن الخصوصية لا ينبغي أن تقوض المبدأ العام وتشترط تدعيم المعايير الدولية لا الانتقاص منها وتشدد على القضايا الأكبر الحاحا في بلادنا وليس تجاوزها.

حماية الأفراد المشتركين في العمليات الحربية او الذين توقفوا عن المشاركة فيها والجرحى والمصالين والأسرى والمدنيين وكذلك عن طريق جعل العنف في المعارك العسكرية مقتصرا على الأعمال الضرورية لتحقيق الهدف العسكري وتتمثل مصادر القانون الدولي الإنساني في فئات متعددة.

 

اقرأ أيضا